أخبار عاجلة

روشتة أمنية للوقاية من التحرش فى احتفالات رأس السنة.. تعرفى عليها

كتب في : الاثنين 01 يناير 2018 - 12:41 صباحاً بقلم : أمنية أيمن مطر

قالت العميد ناهد الواحى، مسئول مكافحة العنف ضد المرأة السابق، إن أجهزة الأمن تتصدى بقوة للمحترشين خلال المناسبات، خاصة احتفالات رأس السنة الميلادية، حيث يجد المتحرشون من الاحتفالات والزحام بيئة خصبة لممارسة هويتهم المفضلة.

 

وأضافت "الواحى"، أن حوادث التحرش انخفضت بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية، بسبب الانتشار الجيد لرجال الأمن، خاصة الشرطة النسائية التى تؤدى واجبها على أكمل وجه، وتتصدى للمحترشين بقوة وحسم، وتخلق مناخ طيب للسيدات والفتيات للاستمتاع بالأعياد بعيدًا عن أجواء التحرش والمضايقات.

 

وأشارت مسئول مكافحة العنف ضد المرأة السابق، إلى أن الشرطة النسائية تنتشر خلال المناسبات بالقرب من دور السينما وأماكن التنزهة، والتجمعات، خاصة بمناطق وسط البلد، وفى المحافظات، وذلك لحماية الفتيات من التحرش.

 

وشددت "الواحى"، على الفتيات بأهمية سرعة الإبلاغ عن المتحرشين سواء للخدمات الأمنية المتواجدة فى الشوارع أو أقسام الشرطة، أو الاتصال بالنجدة على رقم "122" لسرعة التعامل معه، فضلًا عن الظهور بمظهر قوى أمام المتحرش وليست بمظهر الفتاة الضعيفة وأن تستعين بالمواطنين فى الشوارع لضبطه والسيطرة عليه.

 

وطالبت مسئول مكافحة العنف ضد المرأة السابق، الفتيات بضرورة ارتداء الملابس المناسبة وغير المثيرة حتى لا يكن عرضه للمتحرشين، وأصحاب الشهوات الدنيئة، وألا تسرف فى الحديث مع الشباب بالشوارع، وعدم الضحك بأصوات مرتفعة يجعلها تجذب الشباب نحوها.

 

وناشدت "الواحي" الفتيات بعدم السير فى الأماكن المظلمة، وأهمية التواجد فى مجموعات، وعدم الجلوس فى المقعد الأمامى بسيارة التاكسى، والتزام الحيطة والحذر فى كافة التعاملات.

 

وطالبت مسئول مكافحة العنف ضد المرأة السابق، الشباب بالكف عن جرائم التحرش، وأن يعتبر كل منهم الفتاة التى تسير فى الشوارع بمثابة أخته أو زوجته أو إحدى أقاربه، وأن يكونوا جنبًا لجنب مع رجال الأمن للحفاظ على السيدات والفتيات فى الشوارع بدلًا من التحرش بهن، خاصة أن الشعب المصرى يتمتع بقدر كبير من النخوة والرجولة، ويحافظ على العرض ويصونه.

 

وأوضحت "الواحي" أنه تم استحداث وحدة مكافحة العنف ضد المرأة بوزارة الداخلية فى مايو 2013 بموجب القرار رقم 2285 لسنة 2013، بسبب زيادة جرائم العنف والتحرش ضد المرأة، وهو الأمر الذى دفع الوزارة إلى إنشاء كيان يحمل اسم مكافحة العنف ضد المرأة، وأهم ما ركز عليه القرار أن يتم الاعتماد فى إنشاء هذه الإدارة على عنصر الشرطة النسائية.

 

وشددت مسئول مكافحة العنف ضد المرأة السابق،  إلى أن الوحدة تتلقى شكاوى السيدات، على أرقام الهواتف المحمولة "0112697722، 0112677333، 0112697744" والشكاوى المكتوبة على فاكس "27927189"

 

 

ونوهت الواحى، عن أن عقوبة التحرش اللفظى بالفتيات إذا تم إثباتها قد تصل العقوبة للسجن سنة، ومن 5 إلى 7 سنوات لجرائم هتك العرض، والتحرش الجنسى لم يكن موجودًا فى القانون، حتى تم إدراجه حديثًا بالمادة 306 مكرر من قانون العقوبات

بداية الصفحة