أخبار عاجلة

'حماية المستهلك' يلزم «أورانج» بتعديل إعلان 'كأس العالم'

كتب في : الخميس 07 سبتمبر 2017 - 12:05 صباحاً بقلم : رضا المغازى

قال عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، إن شركة «أورانج» تعهدت بالحذف الفوري للعبارات المسيئة التي تخالف الذوق العام في «إعلان كأس العالم»، من أسماء الأمراض مع مراجعة الإعلان خلال 24 ساعة، مضيفا أن الشركة أوضحت أن الإعلان لم يكن لبث روح اليأس أو السخرية من كبار السن بل إدخال كبار السن في مشاهد لتحفيز المنتخب القومي للتأهل لكأس العالم.

 

وأضاف في بيان صحفي، أنه تلقى من الدكتورة غادة والي، وزير التضامن، والعديد من المواطنين، شكوى بشأن إعلان شركة أورانج الذي يبث عبر الفضائيات ووسائل التواصل الاجتماعي لتحفيز المنتخب القومي للتأهل لكاس العالم، حيث استخدم الإعلان رواد المجتمع المصري من كبار السن معتمدا على إظهارهم في حالات مرضية وهم يعانون من أمراض مثل الزهايمر والضغط وأمراض القلب، ويستخدم ألفاظ تبث روح اليأس فيهم من خلال استخدام عبارات توحي بأنها المرة الأخيرة التي سيشاهدون فيها كأس العالم باعتبار أنهم مشرفين على الموت تحت شعار "يا نتأهل يا متلحقوناش" دون مراعاة مشاعر كبار السن أو الذوق العام بالمخالفة للمواصفة القياسية لاشتراطات الإعلان رقم 4841 لسنة 2005.

 

وتابع: "الاشتراطات منها يلتزم الإعلان بالأخلاقيات والذوق العام أي لا يشمل الإعلان على عناصر تحط من الكرامة الإنسانية ولا تشمل مواد – أو بيانات أو عروض مرئية أو صوتية أو تأثيرات حسية تمثل إساءة لمستويات الآداب العامة وألا يستخدم الإعلان عناصر الخوف".

 

وقال: "بعرض الإعلان على اللجنة الفنية للإعلان المشكلة من كبار الخبراء والمختصين في مجال الإعلان اقترحت اللجنة بضرورة تعديل الإعلان من خلال حذف الكلمات التي تخالف الذوق العام".

 

وأكد استدعاء رئيس شركة أورانج وكبار المسؤولين بها وبمواجهتهم، مضيفا: "جار متابعة تنفيذ تعهداتهم من خلال تكليف المرصد الإعلامي لمتابعة ورصد الإعلان على القنوات الفضائية ووسائل التواصل الاجتماعي للتأكد من بث النسخة المعدلة وحذف العبارات التي تخالف الأخلاقيات الخاصة بالمجتمع".

 

وأكد يعقوب متابعة الجهاز للأنشطة الاقتصادية والإعلانات التجارية للتصدي لكل ما قد يضر بحقوق المستهلك الثمانية التي أوجبها القانون ولا سيما حقه في الكرامة الشخصية واحترام القيم الدينية والعادات والتقاليد، والصحة والسلامة في استعمال المنتجات.

 

ودعا المستهلكين إلى معاونة الجهاز في ضبط الأسواق من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أي شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق.

 

وأشار إلى سهولة إرسال الشكاوى إلى الجهاز من خلال الوسائل المتعددة التي أتاحها الجهاز لذلك سواء عن طريق الخط الساخن 19588، أو مكاتب البريد المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية حيث أعد الجهاز استمارة مجانية في هذه المكاتب يمكن للمستهلك أرسال شكواه من خلالها دون تحميله أي أعباء مالية، أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الإلكتروني لجهاز حماية المستهلك WWW.CPA.GOV.EG أو تطبيق "حماية المستهلك" على الهواتف الذكية.

بداية الصفحة