تكنولوجيا

المشترى يسطع بليالى نوفمبر.. ويظهر كنقطة براقة للعين المجردة

كتب في : الثلاثاء 10 نوفمبر 2020 - 5:20 صباحاً بقلم : المصرية للأخبار

يرصد كوكب المشترى بسماء مصر والوطن العربي بعد غروب الشمس وبداية الليل باتجاه الأفق الجنوبي كنقطة بيضاء براقة للعين المجردة طوال شهر نوفمبر الجارى.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة، فى تقرير لها، أنه عند رصد الكوكب باستخدام المنظار سبيل المثال (مقاس 50×10) مثبت على حامل ثلاثي الأرجل سيظهر المشترى كقرص دائري براق وإلى جانبه أقماره الأربعة الكبيرة التي تسمى أقمار غاليلو: ايوا، يوروبا، غانميد، كاليستو، وكأنه نظام شمسي مصغر، علما بأن مواقع تلك الأقمار تتغير باستمرار بسبب دورانها السريع حول الكوكب.

وعند استخدام تلسكوب صغير على سبيل المثال (مقاس 5 بوصات) يمكن رؤية تفاصيل أكبر حيث ستظهر أشرطة الغيوم التي تقسم الغلاف الجوي للكوكب.

وسيلاحظ وجود نقطة ضوئية ذات لون ذهبي قرب المشترى ذلك كوكب زحل سيد الخواتم الذي يقع على بعد حوالي 5 درجات إلى أعلى يسار المشتري، وتدريجيا يقتريان من بعضهما لبقية الخريف، وسوف يفصل بينهما 0.1 درجة فقط عند اقترانهما في 21 ديسمبر المقبل.

من المعروف ان المشتري يطلق عليه في بعض الأحيان تسمية " النجم العاجز" لأنه يمتلك مكونات النجوم ولكن حتى تحدث فيه تفاعلات حرارية نووية يجب دمج 80 كوكب مثل المشتري على الاقل ليصبح ضخم كفاية ليشتعل مثل النجوم.

على الرغم من ذلك فإن المشترى أكبر وأضخم كوكب في نظامنا الشمسي، ولذلك فخلال ليالي شهر نوفمبر يمكن أن نتخيل المشترى البراق كشمس صغيرة فى سماء الليل.

بداية الصفحة