أخبار عاجلة

أمريكا تطالب قطر بوقف دعم ميليشيات إيران بعد فضيحة 'الإيميلات'

كتب في : الأحد 13 مايو 2018 - 12:11 صباحاً بقلم : أيمن مطر

كشفت صحيفة التلغراف البريطانية عن أن البيت الأبيض طالب قطر بوقف دعم الميليشيات الموالية لإيران، خاصة بعد كشف رسائل تؤكد تواصل المسئولين القطريين بشكل ودى مع قاسم سليمانى قائد الحرس الثورى الإيرانى، وحسن نصر الله زعيم ميليشيا حزب الله، بحسب الرسائل الإلكترونية.

ووفق شريط الأخبار العاجلة لفضائية "سكاى نيوز" عربية فإن الدعوة الأمريكية لقطر تأتى بعد الكشف عن رسائل بريد إلكترونى لمسئولين قطريين لقادة فى منظمات مدعومة من إيران، وأن عددا من الميليشيات الإيرانية المرتبطة بقطر مصنفة كمنظمات إرهابية بحسب المسئولين الأمريكيين.

 

وأكدت القناة أن المسئولين القطريين تواصلوا مع حزب الله والحرس الثورى الإيرانى بحسب الرسائل الإلكترونية، وأن هناك علاقات طيبة وصداقات معهم، وتابعت: "هناك رسائل تم الكشف عنها تظهر أن قطر دفعت ما بين مئات الملايين إلى مليار دولار لمجموعات إرهابية تحت مسمى فدية لإطلاق رهائن".

 

وأشارت مصادرنا إلى أن الإدارة الأمريكية تطالب قطر بمراجعة علاقاتها مع إيران ومع المنظمات الإرهابية، خاصة فى ظل وجود مسئولين أمنيين أمريكيين عبروا عن قلقهم من ارتباط الدوحة بميليشيات مدعومة من إيران.

 

ونقلت مصادرنا عن مسئول أمريكى قوله إنه لا نعتقد أنه من المفيد أن تبقى قطر على روابطها بالمنظمات الإرهابية، وتابع: "فى الوقت الذى نحاول فيه ثنى إيران عن دعم الإرهاب فإنه يجب على قطر التوقف عن نسج العلاقات مع هذه المنظمات".

بداية الصفحة