أخبار عاجلة

الخارجية: الهجرة غير الشرعية في إفريقيا كارثية

كتب في : الأحد 13 سبتمبر 2015 بقلم : رشا الفضالى

وأضاف «بدر»، خلال كلمته في افتتاج المؤتمر الإقليمي لمبادرة الاتحاد الإفريقي والقرن الإفريقي، حول مكافحة الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين، بحضور 11 ممثل عن الدول الافريقية، بالتزامن مع الاستعدادات المكثفة لمصر دوليا لترشحها لعضوية مجلس الأمن لعامي 2016 و2017، أن ظاهرة الهجرة غير المشروعة وصلت لأعداد غير مسبوقة في الأونة الأخيرة في القارة، موضحا أن الاتجار بالبشر وصل إلى أعداد مخيفة.

وتابع، أنه لا يمكن أن يظل القرن الافريقي في وضع غير آمن ولا يمكن أن تظل القارة عاجزة لمحاربة الأزمة، مؤكدا أن مشهد الطفل السوري الغارق في البحر حرك مشاعر العالم أجمع، وأستطرد قائلا: «نستقبل المهاجرين دون تأشيرات، وشاركنا في حملات رفع الوعي بالتعاون مع اللجان الاقليمية، ولعبنا دوراً هاماً جدا لمبادرة الخرطوم في 2014».

وأوضح، أن مصر تركز على تطوير البعد الأمني مع أغلبية الدول الإفريقية، لافتاً إلى أن أي قمة ناحجة يجب أن تقوم على الملكية المشتركة بين جميع الجدول الافريقية بشكل فاعل، مؤكدا تضامن مصر مع ليبيا تجاه الأزمة الأخيرة.

من جانبه قال السفير «ارو واري»، رئيس الشؤون المفوضية في الاتحاد الافريقي، إن الجميع يتابع التطورات الكارثية بخصوص الظاهرة، مشدداً على ضرورة وجود خارطة طريق لتنفيذ القرارات بشكل فاعل.

وقال ممثل ليبيا، إن ليبيا أصبحت المدخل للظاهرة الخطيرة بعد وصول الأمر بها لشكل كارثي، بعد توغل تنظيم داعش الإرهابي في سرت، لافتاً إلى أنه هناك آلاف اللاجئين يحاولون الفرار من السواحل الإفريقية لتلافي المخاطر التتي تتعرض لها بلادهم

وتابع، «إفريقيا تخسر آلاف البشر بسبب تنامي ظاهرة الإرهاب وأصبحنا دولة عبور، وانتشرت على أرضنا الأسلحة وتزايدت التنظيمات الإرهابية».

 

 

بداية الصفحة