صحة وسكان

آليات صرف ألبان أطفال ذوي الحساسية مجانًا في جميع المحافظات | تفاصيل

كتب في : الاثنين 09 مايو 2022 - 12:43 مساءً بقلم : أحمد الطنطاوى

 

قال الدكتور خالد العطيفي، مدير عام الإدارة العامة للحد من الإعاقة بوزارة الصحة والسكان، والمدير التنفيذي للبرنامج القومي للأمراض الوراثية، إن هناك آليات لصرف ألبان أطفال ذوي الحساسية، يأتي على رأسها توفير روشتة من استشاري متخصص، أو بإحدى المستشفيات الجامعية، أو المستشفيات التابعة لوزارة الصحة، أو الكشف بالوحدة الصحية أو المركز الطبي الذي يقوم بصرف الألبان.

وأضاف في تصريح أنه يتم الصرف في أول مرة لمدة شهر، حيث إن هناك نوعين من الحساسية، الأولى تكون "مؤقتة"، وذلك بسبب الإصابة بعدوى، وهذا الطفل يصرف لمرة واحدة.


وتابع: أن النوع الثاني من الحساسية هي الدائمة، وغالبا تكون بسبب حدوث خلل في أنزيمات الجسم، وهذا الطفل يحصل علي ألبان أطفال ذوي الحساسية حتى يصل للسن الطبيعي للحصول علي "الأكل".


وأضاف أنه يتم تقديم ألبان أطفال ذوي الحساسية مجانا، بدون أن يتحمل المواطن "مليما" واحدا، ناصحا بعدم الحصول على هذه الألبان بدون حاجة الطفل لها، حيث ذلك قد يتسبب في ضرر للطفل.

جدير بالذكر أن الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أعلن توفير ١٣ ألف عبوة لبن للأطفال الذين يعانون من مرض الحساسية تكفي لمدة 4 أشهر.

وأضاف أن ألبان الأطفال لذوي الحساسية تتوفر في مراكز: "الشرطة بالعجوزة، أسر العجوزة، أبوالريش المنيرة، مستشفي الدمرداش، جامعة الإسكندرية، جامعة طنطا، مستشفي الإسكندرية، جامعة الزقازيق، سموحة الجامعي، مركز طبي النزهة، مديرية الشئون الصحية بالجيزة، منطقة السيدة زينب، جامعة القاهرة، مديرية الشئون الصحية بدمياط، مديرية الشئون الصحية بطنطا، أطفال المنصورة، المخزن الإقليمي بأسيوط، مديرية الشئون الصحية بسوهاج، الإرشاد الوراثي بالفيوم، سوهاج الجامعي، جامعة المنيا، جامعة المنوفية، مديرية الشئون الصحية بشبين الكوم، مديرية الشئون الصحية بأسوان.

بداية الصفحة