أخبار عاجلة

التفاصيل الكاملة لإقتحام نقابة المحامين بطلخا دقهلية على يد بلطجية مأجورين

كتب في : الأربعاء 01 يونيو 2016 بقلم : محمد مجاهد

البداية :

هاجم مجموعة من البلطجية مبنى نقابة المحامين بمدينة طلخا، بمحافظة الدقهلية، مساء أمس الاثنين، وقاموا بكسر أبوابه الرئيسة وكذلك النادى الواقع فى نفس المبنى بعد احتجازهم للعشرات من المحامين، وذلك قبل أن يستطيع عدد من أعضاء النقابة السيطرة على الوضع. وقال شهود عيان، إن المجهولين قاموا بالتعدى على المحامين وأصابوا عددًا منهم بجروح خطيرة، موضحين أن سيارة إسعاف حضرت إلى مكان الواقعة ولم تستطع الدخول لنقل المصابين وعلاجهم. كما أشاروا إلى أن محامين ألقوا القبض على عدد من البلطجية الذين اقتحموا النقابة وتمكن الباقون من الفرار إلى شارع الكورنيش حيث قاموا بقطع الطريق أمام المارة وسيارات الشرطة والإسعاف. وتعرض عدد من الصحفيين والإعلاميين لإصابات، كما تعرض الزميل محمد حيزة مراسل "اليوم السابع" بالدقهلية لجرح قطعى بالرقبة من الناحية اليسرى، واندلع حريق داخل النقابة، ومنعت جموع المحامين المتواجدين أمام نقابتهم سيارات الإطفاء من إخماد الحريق اعتراضا منهم على عدم تواجد الأمن للسيطرة على الموقف بعد إبلاغه من خلال الخدمة الهاتفية. وعلى صعيد متصل، أصيب أحد المحامين المتواجدين داخل النقابة بجرح قطعى فى الوجه بعد الاعتداء عليه من قبل أحد البلطجية بسلاح أبيض "سيف". كما رفضت مجموعة كبيرة من المحامين دخول ضباط الشرطة إلى داخل النقابة اعتراضا على تأخر وصولهم، وطلبوا حضور النيابة العامة لمعاينة المكان والدمار الذى حل به. وأعلن المحامون الاعتصام المفتوح داخل مقر النقابة اعتراضا منهم على الحدث الذى أدى أيضا إلى تحطيم الطابقين الأول والثانى، وإحراق واجهة النقابة، رغم محاولة المحامين التصدى لهم، ونجاحهم فى القبض على بعضهم، وقد وصلت قوات من مديرية أمن الدقهلية بعد 3 ساعات ونجحت فى فض الاشتباك، واعترض المحامون المتجمهرون على وصول القوات متأخرة، وحاولوا منعها، إلا أن نقيب المحامين محمد طه الغمرى، أقنعهم بضرورة دخول قوات الأمن للقبض على البلطجية. واستطاعت قوات الأمن القبض على 15 شخصا على حسب التصريحات الأولية، 4 منهم حاولوا الهرب عبر السباحة فى نهر النيل، فيما حاول المحامون منع القوات من الخروج بالمقبوض عليهم، مطالبين الشرطة بتسليمهم. بدوره، أعلن محمد طه الغمرى، نقيب محامين جنوب الدقهلية، اعتصام المحامين داخل مقر النقابة، وتعطيل العمل بالمحاكم اعتراضا على ما أسماه ـ تقاعس وزارة الداخلية فى نجدة النقابة. وأضاف "الغمرى"، أن ماحدث من وزارة الداخلية مهزلة، وتواطؤ، لأن من أرسل البلطجية هو أحد رجال الحزب الوطنى المنحل، وتابع:"لابد من التصرف مع مدير الأمن، الذي تجاهل اتصالى، وقال لى روح اعمل محضر في المركز، قلتله هي قضية سرقة بقولك النقابة اقتحمت.. هذا يسمى مهزلة". يذكر أن مجلس إدارة النقابة الفرعية لمحامى جنوب الدقهلية، قد فسخ عقد شركة أوركيدا، المديرة للنادى، بعد تقاعسه عن تنفيذ بنود التعاقد، وقاموا بطرد جميع موظفى الشركة، وقد اتهم المحامون بعض المسؤلين عن تلك الشركة باقتحام النقابة، خاصة أن مدير الشركة كان ضمن المقبوض عليهم فى أحداث النقابة. 

تفاصيل صرح بها أمين الصندوق ايهاب بدوى:

 

 كشف إيهاب بدوى أمين صندوق نقابة المحامين بالدقهلية، تفاصيل الاقتحام، لافتا إلى أن شقيق عضو مجلس نواب سابق وراء الواقعة.

وقال بدوى، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى وائل الإبراشى عبر برنامجه العاشرة مساء، المذاع على فضائية دريم، إن اقتحام نادي نقابة المحامين تم بواسطة شخص يدعى محمد لطفى شقيق عضو مجلس نواب سابق تربطه علاقات بشخصيات هامة، وتحرر له عقد بتاريخ سابق به 22 بندا لم ينفذوا، مشيرا إلى أنه فى حالة مخالفة أى من البنود يفسخ من تلقاء نفسه.

وأضاف أمين صندوق نقابة المحامين بالدقهلية، أن “مجلس النقابة اجتمع للتخلص من البلطجي الذى يسيطر على النادي، الذي استولى على النادي منذ عشر سنوات وخسرت النقابة 70 مليون جنيه”.

وتابع: “النقابة أخطرت محمد لطفى بمخالفته لبنود العقد وبالتالي سيفسخ العقد”.

وتابع أمين صندوق نقابة المحامين بالدقهلية.. محمد أحضر معه 200 بلطجس من النيل والنادس المجاور للنقابة وكل المتواجدين داخل نادس النقابة أصيبوا بجروح نافذة وقطعية، بالإضافة إلى بتر إصبعي.

شهود عيان :

 

أفاد شهود عيان  أن مجموعة من البلطجية اقتحموا مقر النقابة بالزجاج والمولوتوف.

كما سادت حالة من الكر والفر بمحيط مقر النقابة، ووقعت اشباكات عنيفة، بين المحامين والبلطجية أمام مقر النقابة ونجحوا في القبض على 5 من المعتدين وحجزوهم داخل مقر النقابة.

كما وصلت قوات الأمن، إلى محيط مقر النقابة، لمحاولة السيطرة على الأحداث عقب عملية الاقتحام.

تمكنت شرطة المسطحات المائية بالدقهلية، من القبض على 4 من الخارجين عن القانون، والذين اقتحموا مقر النقابة  بعدما قفزوا في مياه النيل، عقب وصول قوات الشرطة.

وقفز 4 من الخارجين عن القانون، من شرفات النقابة المطلة على النيل، بمدينة طلخا، وتم القبض عليهم أثناء محاولتهم السباحة للهرب.

النيابة تباشر التحقيقات:

استمعت نيابة المنصورة الكلية، بإشراف المستشار عبد الهادي علام المحامي العام لنيابات جنوب الدقهلية، لـ20 متهما من إجمالي 40 شخصا، من المقبوض عليهم، في أحداث نقابة المحامين بطلخا، والذين اقتحموا النقابة وقاموا بتكسيرم محتيوياتها.

واستمعت النيابة لأقوال 3 من المحامين المصابين من إجمالي 6 مصابين، وهم ماجد الحنبلي، إذ أصيب بجرح قطعي أسفل الفخذ الأيسر طوله 7 سم، ومحمد طه الغمري، نقيب محامين جنوب الدقهلية، وأشرف شكري.

وانتدب النيابة محامين للدفاع عن المتهمين، ووجهت لهم تهما فرض سيطرة، وحيازة سلاح أبيض، وحيازة سلاح ناري، وتكسير واجهة مقر نادي المحامين بطلخا، وإضرام النيران به.

وقد قال المتهمون الذين تم التحقيق معهم، ومن بينهم محمد لطفى عبد الحافظ المرسى 50 سنة صاحب الشركة المفسوخ تعاقدها مع النقابة، وعادل محمد متولى الجبار 62 سنة لواء على المعاش شريك بذات الشركة، أنهما حضرا برفقة العمال، لأخذ متعلقات الشركة من النقابة فتعدى المحامون عليهم، واودعتهم النيابة في محبس التحقيق لحين إستكمال سماع أقوال بقية المتهمية.

يذكر أن 40 شخصا، اقتحموا نادي المحامين بطلخا، حاملين الأسلحة البيضاء وزجاجات المولوتوف، والحجارة ودمروا محتويات النقابة واحتجزوا عدد من المحامين بالطابق الاول، وأضرموا النيران بالطابق الثاني ليلة أمس.

واصلت نيابة طلخا بمحافظة الدقهلية الاستماع إلى اقوال 20 متهما من إجمالى 40 شخصا، من المقبوض عليهم، فى أحداث نقابة المحامين بطلخا، والذين اقتحموا النقابة وقاموا بتكسيرم محتيوياتها.

واستمعت النيابة لأقوال 3 من المحامين المصابين من إجمالى 6 مصابين، وهم ماجد الحنبلى، حيث أصيب بجرح قطعى أسفل الفخذ الأيسر طوله 7 سم، ومحمد طه الغمرى، نقيب محامين جنوب الدقهلية، وأشرف شكرى.

وانتدب النيابة محامين للدفاع عن المتهمين، ووجهت لهم تهما فرض سيطرة، وحيازة سلاح أبيض، وحيازة سلاح نارى، وتكسير واجهة مقر نادى المحامين بطلخا، وإضرام النيران به.

وقال المتهمون الذين تم التحقيق معهم، ومن بينهم محمد لطفى عبد الحافظ المرسى 50 سنة صاحب الشركة المفسوخ تعاقدها مع النقابة، وعادل محمد متولى الجبار 62 سنة لواء على المعاش شريك بذات الشركة، أنهما حضرا برفقة العمال، لأخذ متعلقات الشركة من النقابة فتعدى المحامون عليهم، واودعتهم النيابة فى محبس التحقيق لحين استكمال سماع أقوال بقية المتهمين.

بلاغ من النقيب ضد مدير أمن الدقهلية :

تقدم سامح عاشور، نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب، ببلاغ للواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية، ضد مدير أمن الدقهلية، يتهمه بالتقاعس عن الانتقال وضبط عمليات التخريب، التى تجرى لنادى المحامين بطلخا، وتقاعس الأمن هناك عن التدخل عن عمليات تخريب شاملة يشاهدها الجميع دون أن يحرك ساكنا. واتهم عاشور مدير الأمن، بالتواطؤ الواضح مع المخربين والتعمد الواضح فى عدم القيام بمسئولياته لحماية الامن لصالح اشخاص بعينهم. كان مجلس نقابة المحامين بطلخا قد استطاع تنفيذ قرار فسخ التعاقد مع المتعهد لنادى طلخا والاعتصام بالنادى حتى تم تنفيذ قرار الفسح. وأوضح البيان، أن المحامين فوجئوا بالمتعهد ومعه العشرات من البلطجية يدمرون نادى المحامين على من فيه، وأن الأمن تواطئ مع المتعهد وامتنع عن التدخل بحجة أن المتنازعين محامين رغم بلاغات المحامين المتوالية. وأشار البيان إلى أن النقيب سامح عاشور أبلغ وزير الداخلية بتفاصيل الواقعة، مشيرا إلى أن النادى يتم تدميره حاليا علي مسمع ومرأى من الجميع والمجلس بداخله وأن الأمن يدعي كذبا أنه خلاف داخلي بين محامين علي غير الحقيقة . كما أبلغ النقيب، النائب العام بالواقعة، والذى أمر المحامى العام بالتحقيق الفورى وانتقال النيابة إلى موقع النادى. وكلف سامح عاشور، نقيب المنصورة محمد الغمرى بالخروج من النادى والتوجه إلى حكمدار المديرية هناك الذى سيصل إلى موقع النادى بصحبة قوة طبقا لتعليمات الوزير الفورية إليهم. كما أطلع النقيب العام، نقيب المنصورة على انتقال النيابة العامة إلى موقع الحدث مباشرة، وقال سامح عاشور إن هذه الأحداث والجرائم لن تمر مرور الكرام وأن أموال المحامين ستكون نارا تشتعل فى كل من امتدت يده إليها ولن يفلت المجرمون مهما تواطئ معهم المتواطئون، بحسب البيان. 

 

بداية الصفحة