أخبار عاجلة

س و ج.. كيف نفهم قرارات الأعلى للاستثمار ..وتأثيرها على سعر الدولار والذهب؟

كتب في : الخميس 03 نوفمبر 2016 بقلم : رضا المغازى الطنطاوى

عقد المجلس الأعلى للاستثمار أمس أول اجتماعاته، وفاجأ مجتمع الاقتصاد 17 قرارا فى صالح الاستثمار والمستثمرين.. فى "س وج" اسئلة وإجاباتها حول قرارات المجلس وفوائدها وتأثيرها وكيف تأثر السوق بها؟

 

ما هو المجلس الأعلى للاستثمار؟

صدر مؤخرا قرار بإنشائه وترأس أمس الرئيس عبد الفتاح السيسى،  الاجتماع الأول له، والذى ضم كلا من: رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزى، ووزراء الدفاع، والداخلية، والتجارة والصناعة، والعدل، والاستثمار، بالإضافة إلى رؤساء المخابرات العامة، وهيئة الرقابة الادارية، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، واتحاد الصناعات المصرية، واتحاد جمعيات المستثمرين، فضلاً عن مستشار رئاسة الجمهورية للتخطيط العمرانى، ومستشار الأمانة الفنية للمجلس الأعلى للاستثمار.

 

ما هى أهداف المجلس الأعلى للاستثمار؟

  المجلس الأعلى للاستثمار يهدف إلى مراجعة السياسات الاستثمارية للدولة، وتحديد الأنشطة والمشروعات ذات الأولوية على مستوى القطاعات المتخصصة والمناطق الجغرافية المختلفة، فضلاً عن وضع الإطار العام للإصلاح التشريعى والإدارى لبيئة الاستثمار، وإزالة جميع المعوقات التى تواجه المستثمرين، ومراجعة تصنيف مصر فى التقارير الدولية لممارسة الأعمال والتنافسية، فضلاً عن متابعة موقف آليات تسوية منازعات

 

 

ما هى أهم القرارات التى اتخذها المجلس الأعلى للاستثمار فى أول قراراته؟

أسفر الاجتماع عن 17 قرارا من بينها ومنح إعفاء 5 سنوات لأراضى الاستصلاح الزراعى بالصعيد، وإعفاء الاستثمار الزراعى والصناعى من الضريبة على الأرباح ومد تأجيل الضريبة على الأرباح الرأسمالية للبورصة 3 سنوات.

 

 

ما هى القرارات الصادرة بخصوص الإعفاءات الضريبية وما الهدف منها؟

تضمنت

 

1-الموافقة على الإعفاء من الضريبة على الأرباح لمشروعات استصلاح الأراضى الزراعية التى تنتج محاصيل رئيسية يتم استيرادها من الخارج أو المحاصيل التى يتم تصديرها للخارج.

 

2-الموافقة على إعفاء الاستثمار الزراعى والصناعى الجديد فى الصعيد من الضريبة على الأرباح لمدة خمس سنوات من تاريخ استلام الأرض.

 

3- الموافقة على الإعفاء من الضريبة على الارباح لمدة خمس سنوات للمشروعات الجديدة لتصنيع المنتجات أو السلع الاستراتيجية التى يتم استيرادها من الخارج أو الموجهة للتصدير للخارج.

 

4-الموافقة على مد قرار تجميد العمل بالضريبة على أرباح النشاط فى البورصة لمدة ثلاث سنوات.

 

الهدف منها:

 

تشجيع الاستثمار الزراعى والصناعى، وزيادة الصادرات وتخفيض الواردات وحل مشاكل المستثمرين ومنحهم امتيازات تمكنهم من إقامة مشاريع اقتصادية قادرة على أن تقود الاقتصاد فى المستقبل.

 

كما يعمل ذلك على دعم التوسع فى الإنتاج الزراعى بحوافز ضريبية لمشروعات الاستصلاح بما يدعم التوسع فى مشروعات استصلاح 4 ملايين فدان فى إطار المشروع القومى للدولة، ويرفع من الصادرات المصرية إلى الخارج ويحد من الاستيراد، ودعم نمو المشروعات الزراعية فى مناطق جديدة بصعيد مصر، ويعزز من ضخ تمويلات بمئات المليارات من البنوك المصرية لدعم تلك المشروعات.

 

 

ما هى القرارات المتعلقة بضرائب المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟.. وما فوائدها؟

اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة للتصالح الضريبى بالنسبة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة التى ليس لها ملفات ضريبية، بحيث يتم تحديد مبلغ قطعى رمزى لسداده خلال مهلة شهرين عن كل سنة سابقة لممارسة النشاط وحتى عام 2017، ليكون لدى المشروعات الصغيرة والمتوسطة سجل ضريبى يسمح لها بالاستفادة من مبادرة البنك المركزى، لإتاحة التمويل من خلال القطاع المصرفى بفائدة 5%، فضلاً عن الاستفادة من الأراضى التى سيتم طرحها للاستثمار.

 

 

فوائدها

 

يؤدى لتشجيع القطاع  غير الرسمى للدخول فى الاقتصاد الرسمى بدلًا من العمل بنسبة كبيرة فى بيئة الاقتصاد الموازى بما يدفع نمو المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتى يعمل بها نحو 70% من العمالة، ويحقق معدلات نمو جيدة للناتج المحلى الإجمالى لمصر.

 

 

ما هى القرارات الصادرة بشأن ملف الأراضى؟.. وما الهدف منها؟

صدرت بشأن هذا الملف 3 قرارات مهمة بتخصيص الأراضى الصناعية المرفقة فى الصعيد مجانا وفقا لضوابط واشتراطات الهيئة العامة للتنمية الصناعية، وطبقا للخريطة الاستثمارية للدولية، وقيام الهيئة العامة للتنمية الصناعية بمنح تراخيص صناعية مؤقتة لمدة عام لحين توفيق أوضاعها،

 

الهدف منها كالتالى:

 

تستهدف القرارات تنمية المناطق التى لم تحقق أداء متقدما مثل الصعيد، وذلك من خلال تخصيص الأراضى مجانا، وإعفاء الاستثمار الزراعى والصناعى.

 

ما الذى قدمه المجلس الأعلى للاستثمار من تسهيلات أمام المستثمرين فى المناطق الجديدة؟

-      طرح أراضى العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة فى شرق بورسعيد، والعلمين، والجلالة، والإسماعيلية الجديدة بنسبة خصم تبلغ 25 % عن التسعير المحدد، وذلك لمدة ثلاثة أشهر من تاريخ الطرح، فيما يخص المدن الجديدة بالصعيد (المنيا الجديدة، وسوهاج الجديدة، وأسيوط الجديدة، وبنى سويف الجديدة) يكون سعر المتر المربع 500 جنيه، على أن يبدأ تسليم الأراضى بمرافقها بعد عام.

 

-      الموافقة على زيادة عدد الشركات التابعة للدولة التى سيتم طرح نسبة 20 – 24% منها خلال الثلاث سنوات القادمة، على أن يشمل ذلك شركات مشروعات الريف المصري، والعاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة العلمين الجديدة، ومحطات الكهرباء.

 

-تفعيل المشاركة مع القطاع الخاص من خلال وحدة مشروعات المشاركة مع القطاع الخاص، ودراسة أفضل إطار مؤسسى لتبعيتها.

 

هدف القرار

 

تشجيع المستثمرين وإتاحة فرص لهم للحصول على اراض مرفقة بأسعار مناسبة، وزيادة الشراكة بين القطاعين العام والخاص

 

ما الذى قدمه المجلس فى ملف استرداد أراضى الدولة؟ وما هدفه؟

-       منح نسبة 35% تخفيض على أسعار الأراضى عند سداد القيمة المحددة بواسطة اللجنة العليا لاسترداد أراضى الدولة، وذلك لمدة شهرين تنتهى فى نهاية ديسمبر 2016.. ويهدف القرار لتشجيع المستثمرين على سرعة التصالح للاستفادة من التسهيلات الممنوحة.

 

ما القرارات التى قدمت فيما يخص البورصة؟

قراران هما

 

-الموافقة على مد قرار تجميد العمل بالضريبة على أرباح النشاط فى البورصة لمدة ثلاث سنوات.

 

والقرار الأول فى صالح المستثمرين بالبورصة حاليا، أما القرار الثانى فيعنى رغبة الدولة فى مصر من الإصلاحات فى ملف الشركات الحكومية بطرحها فى البورصة.

 

ما القرارات التى اتخذها المجلس بخصوص معوقات الاستثمار؟

3 قرارات هى:

 

-إلزام الوزارات والجهات المعنية بتنفيذ كافة القرارات الصادرة عن اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار خلال 15 يوما.

 

-تكليف الأمانة الفنية للمجلس بعقد لقاءات مع مجتمع الأعمال لدراسة جميع مقترحات إزالة معوقات الاستثمار، على أن تعرض نتائج هذه اللقاءات على المجلس بشكل فورى.

 

-تشكيل لجنة دائمة بوزارة الاستثمار لبحث شكاوى المستثمرين ورفع تقرير دورى بشأنها للمجلس الأعلى للاستثمار.

 

لماذا قرر المجلس إنشاء المجلس القومى للمدفوعات وما دوره؟

لدعم تداول الدولار من خلال البنوك، ومراجعة السياسيات فيما يخص هذا الملف، واتخاذ القرارات فى التوقيت المناسب.

 

 

ما هى القرارات الأخرى التى اتخذها المجلس؟

الموافقة على قيام الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بتأسيس شركة للترويج للاستثمار داخلياً وخارجياً، وذلك بهدف جذب الاستثمارات والترويج للفرص الواعدة للاقتصاد المصرى أمام المستثمرين

 

كيف تأثر السوق بقرارات المجلس الأعلى لاستثمار؟

تراجع الدولار وانخفضت قيمته بأكثر من 5 جنيهات خلال ساعات، وتراجعت أسعار الذهب نحو 80 جنيها.

بداية الصفحة