أخبار عاجلة

«الآثار» تستنكر الاستعجال في إعلان اكتشاف تجويف هرم «خوفو»

كتب في : السبت 04 نوفمبر 2017 - 12:09 صباحاً بقلم : عصام الخولى

أكدت وزارة الآثار أن مشروع "سكان بيراميدز"، لا يزال يحتاج إلى فترة دراسة واسعة وأبحاث إضافية قبل قيام الفريق البحثي الدولي للمشروع الذي يقوم بمسح الهرم الأكبر الاستعجال في الإعلان عن اكتشاف تجويف ضخم داخل الهرم ومخاطبة الرأي العام في المرحلة الحالية، واستخدام مصطلحات دعائية وترويجية للمشروع مثل "اكتشاف" و "العثور" على حجرة أو تجويف داخل الهرم الأكبر بحجم الطائرة.

 

وأكد الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار، في بيان أصدرته الوزارة مساء اليوم، أن العمل في المشروع كان يجب أن يستمر علميا وبحثيا، ملتزما بخطوات البحث العلمي ومناقشته قبل النشر إعلاميا.

 

وأوضح أن هذا المشروع يعمل بموافقة اللجنة الدائمة للآثار المصرية منذ عام 2015، وقد تقدم بتقرير مؤخرا عن نتائج أعماله، وتم عرضها على اللجنة العلمية الدولية المشكلة من علماء الآثار والمتخصصين في الأهرامات برئاسة الدكتور زاهي حواس، وعضوية علماء من أمريكا وألمانيا وجمهورية التشيك، والتي بدورها أشارت إلى معرفة علماء الآثار بوجود تجويفات عديدة داخل الأهرامات.

 

ووافقت على استمرار العمل البحثي بالمشروع، وأوصت بضرورة اتباع الخطوات العلمية والتي من أولها، قيام الفريق البحثي بالنشر في إحدى المجلات العلمية المتخصصة في العلوم لعرض نتائجها على المتخصصين في العالم، وتقييمها وهو ماقام به الفريق بنشر البحث في مجلة NATURE العلمية.

بداية الصفحة