أخبار عاجلة

إمبراطورية 'بهجت' الإعلامية.. هل تكون أول ضحايا 'النظام وأبو هشيمة'؟

كتب في : الجمعة 02 ديسمبر 2016 بقلم : عبد العزيز عبد النبى

تأخير إصدار قانون الاستثمار جعل «الفأر» يلعب في «عب» المستثمريين، فإذا كانت الحكومة جادة فعلاً في خطواتها نحو الإصلاح الاقتصادي، فلما أخرت قانون مهم بهذا الشكل، وجعلت المستثمر في حيرة من أمره رغم أن القانون كان مفترضًا الإعلان عنها وتفعيله قبل المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ؟.

 

 

وطبقًا للمؤشرات الأولية فإن القانون به مادة تسمح للمستثمر بتصفية حساباته وشركاته وقتما يشاء، ولم تكن هذه المادة موجودة في أي قانون آخر خاص بالاستثمار، وهو ما يعني أن الحكومة تُعطي الحرية للمستثمر في نقل ملكية شركاته وبيعها في أي وقت، فماذا لو كانت الحكومة تُخطط فعلاً لإجبار رجال أعمال ومستثمريين على ترك استثمارتهم والهجرة؟.

 

 

بهجت: سياسة السيسي «كارثية».. وأبو هشيمة يلعب دوره جيدًا

ينتقد رجل الأعمال البارز وصاحب مجموعة قنوات دريم، الدكتور أحمد بهجت، سياسة الرئيس عبد الفتاح السيسي ويصفها بالكارثية، موجهًا اتهامات لاذعة إلى رجل الأعمال أبو هشيمة المرقب من النظام، مؤكدًا في الوقت ذاته أنه لا يفهم في الإعلام ويؤدي دورًا سياسيًا بامتياز.

 

 

تصريحات «بهجت» جاءت في وقتٍ تعاني فيه إمبراطوريته الإعلامية من تراجع في ظل سيطرة إعلام أبو هشيمة على مجريات الأمور بعد شرائه لمجموعة قنوات «ON» ودمجها معًا، إضافة إلى مجموعة قنوات النهار، بجانب ظهور مجموعة قنوات جديدة «dmc»، في إشارة واضحة من النظام الحالي بإنه لن يعتمد إعلاميًا على رجال أعمال معينين، ومن الواضح أن أحمد بهجت أحدهم.

 

 

النحاس: الدولة تخطط لإزاحة رجال الأعمال المعارضين لها من المشهد

المحلل الاقتصادي، وائل النحاس، يذهب إلى أبعد من ذلك ليؤكد في تصريح لـ «اليوم الجديد»، أن النظام شعر بتحول رجال الأعمال إلى العمل السياسي والإعلامي، حتى أن بعضهم وجد أن استثماره في الإعلام سيُدر عليه ربحًا أكبر بكثير من أي شئ آخر، ولا يقتصر الأمر على ذلك بل إنهم يتخذون من معارضة النظام وبيان مساوئه وسيلة لجذب أكبر عدد ممكن من المتابعين.

 

وأشار إلى أن هناك سياسة محددة ومتبعة وتُنفذ بشكل تدريجي للملاحظين، ففي الإعلام على سبيل المثال، تظهر قنوات إعلامية جديدة تسحب البساط من تحت أرجل رجال الأعمال فلا يجدون الوسيلة مناسبة فيقومون ببيعها، ولكنهم في السابق كانوا يصطدمون بقانون يُحد من عملية نقل الملكية والبيع، وبما أن قانون الاستثمار المزمع إصداره يسمح بذلك، فإنهم سيبيعون ويتركون البلد، الأمر ذاته في جميع المجالات وليس الإعلام فقط.

 

 

عميد كلية الاقتصاد: جيد أن يتيح قانون الاستثمار فرصة للمستثمر للخروج من السوق

الدكتورة هالة السعيد، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، قالت لـ «اليوم الجديد»، إن وجود مادة في قانون الاستثمار تتيح للمستثمر تصفية حساباته في أي وقت، هو أمر جيد وموجود في كل دول العالم، حيثُ أنه لابد أن يعلم المستثمر جيدًا طريقة الخروج من السوق، كما دخل فيه.

 

وأوضحت السعيد فيما يتعلق بتأخر إصدار قانون الاستثمار، أن هناك قوانين عديدة لم تفعل، والأهم من القانون هو توفير مناخ استثماري جيد، إضافة إلى وجود حوار مجتمعي، ومناقشة القانون جيدًا، لافتة إلى ضرورة الاهتمام بحل جميع العقبات التي تواجه المستثمر وكل تلك الأمور وغيرها أهم بكثير من إصدار القانون.

ويتخوف أكثر السياسيين من اتجاه الدولة لتصفية رجال الأعمال المخالفين معها أو مع سياستها، سواء في الإعلام أو التجارة والصناعة، وهو ما يعني وجود اتجاه واحد داخل تلك القطاعات، وبالتالي عودة إلى الوراء شوطًا كاملاً بعد أن قطعت مصر جزء مهم وكبير في طريقها نحو الحريات والانفتاح السياسي والاقتصادي.

بداية الصفحة