حوادث

60 ألف طعن أمام دوائر نقض الجنح وعودة العمل بها الأحد المقبل

كتب في : الجمعة 01 مايو 2020 - 12:21 صباحاً بقلم : وائل حسنى

أعلن رئيس محكمة استئناف القاهرة المستشار بدرى عبد الفتاح، أن عدد القضايا أمام دوائر نقض الجنح بلغ 60 ألف طعن، لذلك سيتم العودة للعمل بالدوائر اعتبارا من الأسبوع الأول من شهر مايو.

 

وفى القرار الذى أصدره رئيس الاستئناف قال إنه نظرا لأن العمل فى قضايا طعون نقض الجنح يتم دون حضور خصوم أو جمهور، ونظرا لإن عدد تلك القضايا قد بلغ أكثر من 60 ألف طعن ولصالح العمل تقرر، مباشرة دوائر طعون نقض الجنح عملها اعتبارا من دور مايو المقبل ، وتخطر النيابة العامة بذلك، وعلى أعضاء المكتب الفنى بالمحكمة الحضور بصفة دائمة لمتابعة تنفيذ هذا القرار، ويعمل بهذا القرار اعتبارا من اليوم الثانى من شهر مايو 2020.

 

 

 

وكان رئيس محكمة استئناف القاهرة قد أعلن أيضا أن عدد القضايا الجنائية التي تم تأجيلها إداريا خلال الفترة الماضية منذ القرار الصادر بالتأجيل بلغ أكثر من 8 آلاف جناية.

 

 

 

وأصدر رئيس محكمة استئناف القاهرة منذ منتصف مارس الماضى قرارات متعاقبة بتأجيل القضايا إداريا ، تماشيا مع الإجراءات التى اتخذتها الحكومة لمنع التكدس والزحام ولوقف تفشى فيروس كورونا المستجد ، وكان آخرها قراره بمد تأجيل الجلسات حتى 30 أبريل الجارى.

 

 

 

لكن المستشار بدرى عبد الفتاح أصدر القرار رقم 145 لسنة 2020، والذى قرر فيه مباشرة الدوائر الجنائية عملها بداية من الأسبوع الأول من شهر مايو المقبل، على أن يقتصر العمل على يومين فقط من أيام الأسبوع.

 

وأشار قرار رئيس المحكمة إلى أن القضايا الجنائية التى تم تأجيلها إداريا خلال الفترة الماضية منذ القرار الصادر بالتأجيل بلغ أكثر من 8 آلاف جناية، إضافة إلى وجود عدد غير قليل من تلك القضايا محبوس علي ذمتها عدد من المتهمين.

 

وقال إنه حرصًا علي حقوق الإنسان سواء كان حرا خارج قيود السجن أو داخل السجون، فالأمر يتطلب أن تقوم الدوائر الجنائية بواجبها القانوني والوطني فى هذا الصدد مع اتخاذ كافة التدابير الاحترازية والاحتياطية اللازمة للحفاظ علي الصحة العامة ولصالح العمل. كما تعود دوائر طلبات رجال القضاء أيضا للعمل من جديد خلال الاسبوع الأول من شهر مايو.

بداية الصفحة