منوعات

منتدي حواري للاكاديمية العربية للعلوم الأمنية

كتب في : الأحد 27 مارس 2022 - 12:48 صباحاً بقلم : د . ليلى صبحى

 

شرفت الأكاديمية العربية للعلوم الأمنية بحضور اللواء الدكتور أشرف النحاس استاذ العلوم الإدارية عضو مجلس الإدارة الأكاديمية للعلوم الأمنية والأستاذ الدكتور فتحي الشرقاوي نائب رئيس جامعة عين شمس السابق والوزير المفوض لجامعة الدول العربية، وذلك في تمام العاشرة صباح السبت 26 مارس وحتي التالية عصرا في قاعة شهر زاد بوابة 2. بالحديقة الدولية.                                                           

قامت الدكتورة نهلة امين رئيس المنتدي بتدشين حمله " أطفال زي السكر" بمشاركة مجموعة من خريجي الطب والصيدلة، كما قام اللواء د.اشرف النحاس بإدارة اللقاء ، أما الأستاذ الدكتور فتحي الشرقاوي قدم أساليب حل المشكلات واتخاذ القرار بأسلوب تطبيقي بامثلة الحياه العملية ، كما قام بتدريب عملي وإدارة ورشه عمل عن أساليب حل المشكلات والإرشاد الأسري والزواجي ومهارات العلاج بالقبول والالتزام.                                                    

من الجدير بالذكر أن أساليب حل المشكلات واتخاذ القرار التي عرضها باحترافيه الأستاذ الدكتور فتحي الشرقاوي وتناولت مجموعة مسلمات أساسية وعلي رأسها الدافعية Motivation  دافعية اتخاذ القرار ؟ يليها مسلمة ضرورة توافر الإمكانيات، والإمكانيات المتاحة سواء المادية او الإنسانية، المسلمة الثانية القدرة علي التفاعلات الإنسانية، المسلمة الثالثة  القدرة علي التفاعلات الإنسانية، المسلمة الرابعة المرونة والمرونة في إيجاد البدائل.                                                                            


  وفي سياق متصل تناول د.فتحي الشرقاوي استاذ علم النفس بآداب عين شمس حلولا ابتكارية  خارج الصندوق لكيفية تحويل السلبيات إلي إيجابيات، أو تقليل نسبة السلبيات مع الإشارة الي تنوع سبل حل المشكلات واتخاذ القرار طبقا لانماط الناس وشخصياتهم، كما أشار إلي الاستغراق السلبي في حل المشكلة والانفعالات المصاحبة لصاحب المشكلة وتداعياتها علي سلوكه ، كما أكد الشرقاوي علي أن من أهم أساليب حل المشكلة هو وضع المشكلة في إطارها الطبيعي دون  تهويل او تهوين.

بداية الصفحة