أخبار عاجلة

تعرف على كيفية حساب نتيجة الانتخابات الرئاسية بين مرشحين اثنين

كتب في : الأربعاء 31 يناير 2018 - 12:02 صباحاً بقلم : نادر مجاهد

بعد إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين ابراهيم، امس، القائمة المبدئية لمرشحى الانتخابات الرئاسية لعام 2018، وتضمنها مرشحين هما الرئيس عبد الفتاح السيسى، وموسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد، يقدم إجابة السؤال عن كيفية حساب نتيجة الانتخابات الرئاسية فى حالة خوض مرشحين للانتخابات.

 

وتنص المادة 39 من قانون الانتخابات الرئاسية، على أن "يعلن انتخاب رئيس الجمهورية بحصول المرشح على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة" وهو ما يعنى أن يحصل الفائز على "50 % +1" من عدد الأصوات الصحيحة التى صوتت فى الانتخابات.

 

وفى حالة إذا لم يحصل أى من المرشحين على هذه النسبة فتنص الفقرة الثانية من ذات المادة على "إذا لم يحصل أى من المرشحين على هذه الأغلبية أعيد الانتخاب بعد 7 أيام على الأقل بين المرشحين، ويعلن فوز من يحصل على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة".

 

ومن المقرر أن يتم يومى 1و2 من فبراير تلقى اعتراضات المرشحين على بعضهما، و 5 فبراير فحص طلبات الترشح والفصل فى الاعتراضات، و6 فبراير إخطار المترشح المستبعد بقرار الاستبعاد وأسبابه، و7 و8 فبراير تلقى تظلمات المرشحين المستبعدين، و9 فبرابر البت فى التظلمات والإخطار بها .

 

ومن المقرر ان يكون 10 و11 فبراير الطعن أمام المحكمة الإدارية العليا، من 12 وحتى 21 فبراير الفصل فى الطعون أمام الإدارية العليا، 22 فبراير اختيار المرشحين للرموز وفقاً لأسبقية تقديم طلبات الترشح، 24 فبراير إعلان القائمة النهائية لأسماء المرشحين ورموزهم.

بداية الصفحة