سياحة وطيران

السياحة والآثار: بدء مشروع ترميم متحف الجزيرة بأسوان / صور

كتب في : الاثنين 25 اكتوبر 2021 - 3:40 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

بدأت وزارة السياحة والآثار في إعداد الدراسات اللازمة للبدء في مشروع ترميم وتطوير وإعادة تأهيل متحف الجزيرة بأسوان تمهيدا لافتتاحه بعد إغلاقه لمدة تصل الى أكثر من 10 سنوات.

ويأتي هذا المشروع في إطار الاهتمام الذي توليه الوزراة للمواقع الأثرية والمتاحف بمختلف محافظات الصعيد وعلى رأسها الأقصر وأسوان، مؤكدًا أن هذا المشروع لن يقتصر على ترميم المبنى فقط بل سيشمل تطوير سيناريو العرض المتحفي والموقع العام والحديقة المحيطة بالمتحف، بالإضافة إلي تطوير منظومة الخدمات داخل المتحف وبالموقع العام حوله.

وأشار الدكتور على عمر،  أن لجنة سيناريو العرض المتحفي قامت بتفقد المتحف للوقوف على حالته الراهنة، وتعمل حاليا على اختيار القطع التي سيتم عرضها بالمتحف والتي تم التوافق على مجموعة كبيرة منها بشكل مبدئي، لافتا إلى أن القطع التي سيتم عرضها ستضم أهم الاكتشافات الأثرية بأسوان وتاريخ جزيرة الفنتين لتستعرض تاريخ إقليم أسوان في العصور المصرية القديمة.

وأوضح الدكتور محمود مبروك مستشار الوزير للعرض المتحفي أن  مشروع التطوير يشمل أيضا تطوير منظومة الإضاءة داخل المتحف والمنطقة المحيطة، إلى جانب تزويده بمنظومة تأمين شاملة.

يذكر أن متحف الجزيرة بأسوان أنشأ عام ١٨٩٨م  في الجزء الشرقي من جزيرة الفنتين، حيث صمم في البداية ليكون استراحة للمهندس الانجليزي السير ويليام ويكلوكس والذي صمم خزان أسوان، وبعد الانتهاء من هذا المشروع عام ١٩١٢ تم تحويل المبنى لمتحف وافتتاحه رسميا عام ١٩١٧. 

ويعد هذا المتحف واحدا من أهم وأقدم المتاحف الإقليمية في مصر، وفيما بين عامي  ١٩٩١ و ١٩٩٣ تم إنشاء جزء ملحق بمبني المتحف (Annex) ليضم نتاج حفائر البعثة الألمانية العاملة بالموقع.

 

مشروع ترميم متحف الجزيرة بأسوان

مشروع ترميم متحف الجزيرة بأسوان

 

مشروع ترميم متحف الجزيرة بأسوان

مشروع ترميم متحف الجزيرة بأسوان

بداية الصفحة