أخبار عاجلة

الخارجية: لا تصويت للمصريين في الخارج بـ4 دول

كتب في : الأحد 11 اكتوبر 2015 بقلم : رشا الفضالى

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده لوزا والمستشار عمر مروان، المتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا للانتخابات، بمقر وزارة الخارجية عن الترتيبات والتفاصيل النهائية لتصويت المصريين بالخارج في انتخابات مجلس النواب.

وتحدث حول الدول التي لن تكون هناك لجان تصويت بها والبلدان التي من المتوقع أن تشهد كثافة تصويتية، قائلًا إن الأوضاع باليمن لا تسمح بأن يكون بها لجان، بالإضافة إلى سوريا وليبيا وكذا أفريقيا الوسطى نظرًا لعدم استقرار الأوضاع الأمنية لأن التصويت لا يتم إلا في حال وجود تأمين كاف لأعضاء السفارة والناخبين المترددين على السفارة.

بدوره، قال المستشار عمر مروان، المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات، إنه يجب على كل المصريين الإسراع بالإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية القادمة نظرًا لأهميتها، لافتا إلى أنه يقع على عاتق الناخب حسن اختيار النواب الذين سيمثلونه في البرلمان المقبل.

وأضاف أن القوائم لكي تقبل لابد أن يكون بها تمثيلا للمصريين بالخارج، فيما أشار إلى أن هناك العديد من الدول بها كثافات وهي الكويت والسعودية والإمارات وإيطاليا وتم في هذه السفارات زيادة إعداد البعثات واللجان المشرفة على الانتخابات وكذلك أجهزه التابليت، موجهًا الشكر لوزارة الخارجية لزيادة البعثات لدبلوماسيين وإداريين من القاهرة لمواجهة الزيادة العددية التي تم أخذها كمؤشر من الانتخابات الرئاسية الماضية.

وحول إلغاء التسجيل المسبق وهل سيكون له تأثير في مشاركة أوسع في الخارج، قال «مروان» إن التوجه سيكون مباشرة إلى السفارة للانتخاب ويتم التحقق من خلال الأجهزة التابلت من بيانات الناخب سواء بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر، مشيرًا إلى أن الناخب في الخارج عليه التأكد من عدد المترشحين التي يجب عليه أن ينتخبهم نظرًا لاختلاف المقاعد، وأن القوائم لا توجد بها أي مشاكل.

بداية الصفحة