عالم

أردوغان يفتح النار ضد أرمينيا من جديد.. و'يرفان' تتهمه بالتدخل والقتال بجوار أذربيجان

كتب في : الاثنين 28 سبتمبر 2020 - 5:11 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

عاد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان ، مجددًا إلى شن هجوم على دولة أرمينيا، داعيًا اليوم الإثنين، إلى إنهاء "الاحتلال" الأرميني لإقليم ناغورنو كاراباخ بهدف إنهاء القتال الدامي بين "الانفصاليين المدعومين من أرمينيا والقوات الأذربيجانية" على حد قوله.

ونقلت "سكاي نيوز عربية" تصريحات الرئيس التركي، بقوله: "حان الوقت لإنهاء هذه الأزمة التي بدأت مع احتلال ناغورنو كاراباخ".

وأضاف أردوغان ، الذي تعتبر بلاده الداعم الرئيسي لأذربيجان في هذا الصراع "فور مغادرة أرمينيا الأراضي التي تحتلها، ستستعيد المنطقة السلام والوئام".

وتعتبر تركيا أن أرمينيا "تحتل" ناغورنو كاراباخ عبر الانفصاليين الذين أعلنوا جمهورية مستقلة هناك العام 1991 بعد سقوط الاتحاد السوفيتي.

ولفت أردوغان إلى أن "تركيا ستواصل الوقوف بجانب الدولة الشقيقة والصديقة أذربيجان بكل الوسائل الممكنة"، مؤكدا دعم بلاده المستمر لباكو منذ بداية هذه الأزمة.

وقتل العشرات خلال 24 ساعة في المعارك بإقليم ناغورنو كاراباخ، وفق أحدث حصيلة الإثنين، ما أثار مخاوف من اندلاع حرب مفتوحة بين الجانبين.

واعتبر الاتحاد الأوروبي أن الوضع في كاراباخ "مقلق للغاية" وأي تدخل في هذه المنطقة "غير مقبول".

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية الأرمينية أن تركيا تزود أذربيجان بالطائرات الحربية والمسيرة، وذلك في ظل تواصل المواجهات العنيفة بين الأرمينيين والجيش الأذربيجاني.

وأكدت وزارة الخارجية الأرمينية أن خبراء عسكريين أتراك يقاتلون جنبا إلى جنب مع أذربيجان في منطقة ناغورنو كاراباخ.

ومنطقة ناغورنو كاراباخ في صلب العلاقات المتوترة بين يريفان وباكو، وألحقت السلطات السوفيتية هذا الجيب الذي تسكنه أغلبية أرمينية بأذربيجان العام 1921، لكنه أعلن استقلاله عام 1991 بدعم من أرمينيا.

وتلا ذلك حرب أدت إلى مقتل 30 ألف شخص ونزوح مئات الآلاف، ورغم توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار عام 1994 وقيام وساطة روسية أميركية فرنسية تحت اسم "مجموعة مينسك"، تستمر الاشتباكات بين الطرفين.

ثان أيام الاشتباكات

وقُتل العشرات، الإثنين، في ثاني أيام الاشتباكات العنيفة بين أرمينيا وأذربيجان بسبب الإقليم، فيما وردت أنباء باستخدام سلاح الجو والصواريخ والمدفعية الثقيلة في القتال.

من جانب آخر، قتل 28 عسكريًا أرمينيا من منطقة ناغورنو كاراباخ، الاثنين، في المعارك مع أذربيجان، وفق ما أعلنت "وزارة الدفاع" في هذه المنطقة الانفصالية التي تحظى بدعم يريفان.

وذكرت أن "28 جنديا قتلوا أثناء القتال ليرتفع عدد قتلى هذا المعسكر إلى 59 قتيلا"، في حين لم تقدم أذربيجان أي معلومات عن خسائرها.

بداية الصفحة