أخبار عاجلة

الإرهاب يضرب أمريكا.. 'مذبحة' في فلوريدا وبيان عاجل لأوباما

كتب في : الاثنين 13 يونيو 2016 بقلم : رشا الفضالى

أسفر الهجوم الإرهابي على ملهى ليلي للمثليين في مدينة "أورلاند" بولاية فلوريدا الأمريكية عن مقتل 50 شخصًا وإصابة 53 آخرين، امس، فى الولايات المتحدة.
 
ونشرت شبكة "إن بي سي" الأمريكية مزيدًا من التفاصيل عن منفذ هجوم المقهى الليلي للمثليين "عمر ماتين"، موضحةً أن "ماتين" ولد في الولايات المتحدة الأمريكية لأبوين من أفغانستان وأنه كان تحت رقابة المسئولين الأمريكيين، لبعض الوقت ولكن لم يُحقق معه من قبل.
 
وطبقًا للشرطة الأمريكية، فإن الضابط العامل بالملهى الليلي، تبادل النار مع "ماتين"  بعد فتحه النار على الزبائن.
 
ووفقًا للمسئولين، فإن "ماتين"، الذي قُتل أثناء الهجوم، كان مسلحًا ببندقية، ومسدس وجهاز ما لم يحددوا اسمه.
 

داعش الإرهابي
أفادت شبكة سكاي نيوز في نبأ عاجل، أن عمر ماتين منفذ هجوم أورلاندو، كان معروفا لدى مكتب التحقيقات الفيدرالية الأميركي بتعاطفه مع تنظيم داعش الإرهابي.
 
وأعرب السياسيون والمسئولون الأمريكيون عن تعازين لأسر ضحايا الهجوم مثل المرشحة للرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون التي قالت في تغريدة على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "استيقظت لأسمع ذلك الخبر المحزن من فلوريدا.. ننتظر مزيدًا من المعلومات.. قلوبنا مع المتضررين من هذا الهجوم المروع".
 

تفتيش المنزل
ونشر مراسل قناة "دبليو كيه إم جي" الأمريكية مقطع فيديو لضباط الشرطة، وهم يطوقون مبنى سكنيا في مدينة "فورت بيرس" أثناء بحثهم عن أدلة مرتبطة بهجوم على ملهى ليلي في "هولاند" للمثليين.
 
وذكر المراسل "تروي كامبل"، على حسابه بموقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، أن الشرطة أغلقت المبنى السكني الذي يقطن فيه منفذ الهجوم "عمر ماتين".
 
ونشر صورة لإغلاق شرطة "أورلاند" للشارع الذي يعيش فيه "ماتين"، منوهًا بأن فريق إبطال مفعول القنابل وصل منزل "ماتين" الأفغانستاني الأصل.
 

بيان أوباما
قال الرئيس الأمريكي بارك أوباما، تعليقًا على حادث أورلاندو: «نعلم ما يكفي للحكم على أن ما حدث في فلوريدا عمل إرهابي ومدفوع بالكراهية".
 
وأضاف أوباما خلال مؤتمر للتعليق على الحادث: «أي هجوم على أي أمريكي، هجوم علينا جميعا»، متابعًا: «ليس لدينا حكم قاطع بشأن دوافع القاتل».
 
وقال المتحدث الرسمي باسم البيت الأبيض "جوش أرنست"، في بيان صدر امس: إن "أوباما" أمر المسئولين الفيدراليين بتقديم أية مساعدة ضرورية لمتابعة التحقيقات ودعم المجتمع.
 
وأعلن عمدة مدينة "أورلاندو"، ريك سكوت، حالة الطوارئ في مقاطعة أورانج بولاية فلوريدا الأمريكية، بعد الهجوم على ملهى ليلي للمثليين فجر اليوم الأحد.
 

سبب الهجوم
وكشف والد منفذ هجوم الملهى الليلي للمثليين، عن سبب قيام ابنه بهذا العمل الإرهابي.
 
وأعرب "ماتين" عن صدمته، مما ارتكبه ابنه "عمر" واعتذر للأمريكيين عن الهجوم.
 
وقال "ماتين" لقناة "إن بي سي" الأمريكية: "أعتقد أن ابني فتح النار بالملهى لأنه رأى اثنين من الرجال المثليين يتبادلان القبلات في مدينة ميامي منذ شهرين".
 
وتابع "ماتين"، أفغانستاني الأصل: "نحن مصدومون مثل باقي الولايات المتحدة، وليس للهجوم علاقة بالدين".

بداية الصفحة