صحة وسكان

'العين عليها حارس' مبادرة جديدة لحماية العيون من الأمراض

كتب في : الأحد 28 يونيو 2020 - 12:12 صباحاً بقلم : احمد الطنطاوى

أطلق الدكتور وليد مهران استشاري جراحات المياه البيضاء والليزك مبادرة (عينك عليها حارس) للتوعية بالممارسات الخاطئة التي تؤذي العين بشكل يومي، والتي بدأها بهاشتاج "عينك عليها حارس" الذي يتضمن معلومات هامة للوقاية من الكورونا والتي أثبتت الدراسات كونها وسيلة لنقل العدوى.

وأكد مهران، أن الهدف من المبادرة لفت الانتباه إلى أهمية الكشف الدوري على العين الذي يقي من الكثير من المشاكل الخطيرة التي قد تحدث للعين حال إهمالها ويمكن علاجها بفعالية إذا تم تشخيصها مبكرا، كما تناول أهمية وقف انتشار تداول النظارات الشمسية غير الطبية لأنها تسبب كارثة.

ونصح مهران بارتداء النظارات الشمسية التي تحجب أشعة الشمس فوق البنفسجية لتأخير الإصابة بإعتام عدسة العين والوقاية من تلف الشبكية وتلف العصب البصري والتنكس البقعي والعديد من الاضطرابات الأخرى.

 

وشدد مهران على أهمية الفحص الدوري للسكري وارتفاع ضغط الدم فقد يتسبب مرض السكري وارتفاع ضغط الدم في حالة عدم علاجهما والتحكم بهما إلى مشاكل في العين مثل فقدان النظر والتنكس البقعي، واعتلال الشبكية السكري.

 

وأكد مهران على أهمية نشر الوعي باستخدام الشاشات لساعات طويلة وما يترتب عليه من أضرار للعين والاستخدام الخاطئ للعدسات اللاصقة  التي تسبب قرح بالعين.

بداية الصفحة