العالم العربى

مجلس الأمن : حذر من تنامي الإرهاب فى اليمن

كتب في : الثلاثاء 26 إبريل 2016 بقلم : رشا الفضالى

يحذر مجلس الأمن الدولي من تزايد نفوذ الجماعات الإرهابية في اليمن، مشجعا على تجنب أي فراغ أمني "قد يستغله الإرهابيون أو غيرهم من الجماعات العنيفة".

وفي بيان صدر أمس بإجماع أعضائه الـ 15، وأعرب مجلس الأمن عن "قلقه الشديد" إزاء تكثيف الهجمات الإرهابية، من جانب تنظيمي "القاعدة" و"داعش".

وشدد البيان على أنه "من الضروري إيجاد حل سياسي للأزمة اليمنية للتصدي لخطر الإرهاب على نحو شامل ودائم".


ورحب بالهدنة السارية منذ 11 أبريل وبمفاوضات السلام التي انطلقت في الكويت الخميس، وأضاف البيان أن مجلس الأمن "يطلب مجددا من كل الأطراف الانخراط في هذه المفاوضات بطريقة بناءة ومن دون شروط مسبقة وبحسن نية".

ولفت المجلس في بيانه إلى أنه "يأخذ علما بالتداعيات الإنسانية الكارثية للنزاع على الشعب اليمني، ويلفت إلى أنه في غياب حل سياسي سيتدهور الوضع الإنساني أكثر".


وأتى بيان المجلس في أعقاب إعلان المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، امس، عن ارتياحه "للتحسن الملحوظ" في تثبيت وقف إطلاق النار في اليمن، تزامنا مع مباحثات السلام المتواصلة في الكويت برعاية المنظمة الدولية.

والمباحثات التي بدأت الخميس لم تحقق أي تقدم جدي حتى الآن، ولا يزال الطرفان يبحثان سبل تثبيت وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ في البلاد قبل نحو أسبوعين.

بداية الصفحة