سيارات

هل تختفي السيارات الجديدة من السوق؟ الغرف التجارية تجيب | فيديو

كتب في : السبت 04 يونيو 2022 - 10:51 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

أكد عمرو بلبع رئيس الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية، أن هناك حالة تخوف بين تجار السيارات بعد ارتفاع سعر الدولار الجمركي، لافتًا: "الأزمات الأخيرة التي مر بها العالم بداية من أزمة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية وما تلاها من تحريك في الأسعار العالمية جعل الجميع في حالة ترقب".

وقال في مداخلة هاتفية لبرنامج "90 دقيقة " المذاع على فضائية "المحور": "الزيادة الجديدة لأسعار السيارات جعلت القدرة الشرائية للمواطن ضعيفة ولم يعد قادرًا على شراء السيارة التي كان يحلم بها"، موضحًا: "هناك دول أوروبية وأمريكية تعاني من عدم وجود سيارات جديدة بسبب الأزمة الحالية".

الأزمة الحالية".

وأضاف: “سوق السيارات يشهد حالة من الخلل، وهو ما أثر في السوق بطريقة غير مسبوقة”. 

 

الدولار الجمركي

وقررت وزارة المالية، زيادة سعر الدولار الجمركي إلى 18 جنيهًا و64 قرشًا، وذلك منذ بداية التعاملات  حيث أدرجت الإدارة العامة للتقييم الجمركي بالإدارة المركزية للتعريفة والقيمة والمنشأ بمصلحة الجمارك الأسعار الواردة بالمنشور على شبكة الحاسبات الآلية بمصلحة الجمارك لتنفيذه والعمل به.

 

وقال أشرف غراب الخبير الاقتصادي، إنه من المهم معرفة أن الدولار الجمركي مفهوم يتم استخدامه في حساب قيمة وتكلفة السلع التي يتم استيرادها من الخارج، والتي تكون بعد ذلك في المواني الجمركية لمصر، خلافًا للدولار الموجود في البنك المركزي والذي يتم التعامل به في جميع تعاملاتنا اليومية بيعًا وشراء ويتغير سعره بين يوم وليلة، أي لا يرسو على حال.

 

تحديد أسعار جمركية للعملات الأجنبية

وأضاف أن الغاية التي جعلت الدولة  تقوم بتحديد أسعار جمركية للعملات الأجنبية هو ضبط أسعار السلع المستوردة وعدم تركها عرضة للتضخم الشديد، الذي نشهده اليوم، نتيجة للأزمات المتلاحقة في الاقتصاد العالمي غير الخافية على أحد من تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وأوضح أن عمليات الاستيراد فى الوقت الحالي محكومة بمجموعة من الإجراءات التي تضطر إليها الحكومة، وتكون بلا شك موجهة إلى السلع الضرورية والأساسية التي يحتاجها المواطنون.

بداية الصفحة