أخبار مصر

مطالب النقاد بخصخصة الأندية وإلغاء دعم الدولة تثير جدلا في مناقشات تعديلات قانون الرياضة بالبرلمان

كتب في : الاثنين 30 يناير 2023 - 9:01 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

شهد اجتماع لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، للاستماع لمقترحات النقاد الرياضيين وكبار الإعلاميين، بشأن تعديلات قانون الرياضة، مطالب بخصخصة الأندية الرياضية، وعدم إرهاق موازنة الدولة بالإنفاق عليها.

من جانبه قال الناقد الرياضي بالأهرام طارق رمضان، إن خزينة الدولة  تتحمل أعباء مالية كبيرة لصالح الأندية، منها دعم الكهرباء وغيرها من الخدمات، متسائلا لماذا تتحمل خزينة الدولة نفقات الأندية الغنية ؟ مطالبا بتحويل الأندية الي شركات ليعود علي الدولة بالنفع، وتأخذ الحكومة حقها في الضرائب، خاصة أن الأعضاء يدفعون الاشتراكات كاملة دون تخفيض لذا يجب رفع الدعم عن تلك الأندية.

وطالب بضرورة وضع خطة لتحويل الأندية الرياضية إلي شركات في البورصة، علي ان يتوقف دعم الدولة علي الأندية الجماهيرية والتي تحقق بطولات  منتقدا تحمل خزينة الدولة بدل سفر الهيئات الرياضية.

وعقب زعيم الأغلبية المهندس أشرف رشاد، علي مطالب إلغاء الدعم بقوله أن هناك أندية رياضية شعبية تحقق بطولات ولكنها تعاني من أزمات مالية، متسائلا كيف يتم التعامل معها.

وأشار إلي أن رئيس لجنة الشباب اجتمع اليوم بوزير الشباب لبحث مشاكل نادي الشرقية  الذي حقق نجاحات كبيرة في لعبة الهوكي ويواجه أزمة حاليا في توفير الموارد اللازمة لمشاركته في البطولات الأفريقية ، قائلا : لدينا مشكلة حقيقة في تعريف مصطلح النادي .

 من جانبه قال الدكتور محمود حسين رئيس لجنة الشباب، إن حجم الاستثمار الرياضي علي مستوي العالم بلغ ٧٠٠ مليار دولار، وقمنا في قانون الرياضة الذي يجري التعديل عليه باستحداث باب للاستثمار، وذلك  لتمكين الأندية ورفع العبء المالي عن كاهل الدولة، لكن لم يتم توفير المناخ الملائم لتفعيل الاستثمار بشكل حقيقي.

وأكد رئيس لجنة الشباب، أن الأندية الجماهيرية تواجه مشاكل كبيرة في موضوع التمويل فنجد أندية كبيرة مشددا علي أن اللجنة لديها إصرار كبير علي تعديل مواد  لاستثمار في القانون الحالي لرفع العبء المالي عن الأندية.

ومن جهته قال الناقد الرياضي كمال عامر، مدير تحرير جريدة روز اليوسف، أن علاقة الأندية والدولة لا يمكن أن تستمر بالشكل الحالي، ويجب أن يتوقف الإنفاق الحكومي للأندية ولم يتحقق ذلك إلا من خلال تنفيذ الاستثمار بصورة جيدة داخل الأندية حتي نرفع عن كاهل الدولة الميزانيات الضخمة التي تضخها في الأندية .

وطالب "عامر" بضرورة الاستعانة بخبراء في مجال الاستثمار في عضوية الأندية ومراكز الشباب حتي تنهض من الأزمات المالية التي تواجهها.

وتابع: لدينا مشكلة كبيرة في توافر الكوادر القادرة علي قيادة الرياضة المصرية فالوزير يعمل وحده قائلا: كان الله في عون الدكتور أشرف صبحي فهو يدير منظومة كبيرة ويبذل جهود كبيرة لتحقيق أهدافه التي يسعي من خلالها لتطوير الرياضة المصرية".

وأشار إلي إننا أطلقنا عدة مبادرات لاكتشاف مواهب مثل محمد صلاح وحتي الآن لم تنجح تلك المبادرات مشيدا بمسابقة كابيتانو مصر التي تسعي لتحقيق نجاح ملموس علي أرض الواقع.

من جانبه أكد الناقد الرياضي عصام شلتوت بأن الجمهورية الجديدة التي يحلم بها المصريون ونحن الآن علي أعتابها، نسعي من خلالها إلي تحقيق طفرة كبيرة في المجال الرياضي وأن تتبوأ مصر مكانتها الحقيقية التي تليق بها.

وتابع شلتوت بالنسبة لشركة الكرة كيف تتحكم في الجمعية العمومية، ونحتاج إلي مراجعة في مسائل مركز التسوية والتحكيم وكذلك ضروري وجود معمل للمنشطات.
 

من جانبه قال النائب حسام غالي وكيل لجنة الشباب، إن إلغاء الدعم عن الأندية يحتاج إلي معايير محددة ويجب التفرقة بين الأندية التي تمتلك استثمارات كبيرة والتي لا تمتلك أي موارد.

فيما أكد النائب حازم إمام، أن جلسة الاستماع التي عقدتها اللجنة كشفت وجود مشكلات مالية كبيرة يعاني منها الأندية، وهو ما يتطلب دعمها لأن الهدف من دعم هو إعداد موطن صالح للمجتمع وصناعة أبطال يرفعون اسم مصر .

وأشار "إمام" إلي أن هناك أندية تحتاج الدعم اللوجستي ويوجد أندية لديها طموح وهو ما يتطلب دعمها لتحقيق هذا الطموح.

وفي السياق ذاته أكدت النائبة ولاء عبدالفتاح أن هناك مشكلة حقيقة في تطبيق الاستثمار في الأندية داخل مراكز الشباب والأندية الرياضية.

بداية الصفحة