العالم العربى

قتيل وعشرات الجرحى بانهيار عقار فى المغرب

كتب في : السبت 06 اغسطس 2016 بقلم : نادر مجاهد

لقي شخص مصرعه وأصيب 19 آخرون، 6 منهم إصاباتهم خطيرة، أمس، في انهيار بناية من 4 طوابق في منطقة سباتة بمدينة الدار البيضاء، وفق حصيلة أولية أوردتها السلطات المغربية.

 

وذكر مصدر من الوقاية المدنية المشرفة على عمليات الإنقاذ: "في حصيلة أولية تم انتشال جثة شخص واحد إضافة إلى 19 مصابا، 6 منهم إصابتهم خطيرة، تم نقل بعضهم إلى المستشفى لتلقي العلاجات اللازمة".            

 

وأفاد مراسلنا في المغرب بأن هناك مقهى الذي كان موجودا في الطابق السفلي للبناية كان ممتلئا بالزبائن، إضافة إلى عيادة طبيبة بأحد الطوابق كانت ممتلئة أيضا، ما يرجح ارتفاع حصيلة الضحايا.

 

ونقلت مواقع محلية أن هذه البناية كانت تتكون من طابق واحد فقط قبل أن يتم الترخيص لصاحبها بإضافة ثلاثة طوابق أخرى قبل 6 اشهر خلت، وهو ما أفضى في الغالب لانهيارها بحسب المصدر نفسه.            

 

وأبدى السكان في مكان الانهيار امتعاضهم من الترخيص لمثل هذه البنايات، مؤكدين أن العديد منها يوجد في الحالة نفسها.            

 

وسبق أن توفي 23 شخصا فيما أصيب أكثر من 50 آخرين فجر 11 يوليو 2015، في انهيار 3 مبان في حي العنق في الدار البيضاء.            

 

وشهدت مدينة الدار البيضاء، كبرى مدن المغرب التي يقطنها نحو 6 ملايين شخص، 5 انهيارات منذ عام 2009 خلفت 12 قتيلا، تضاف إليهم حصيلة 23 قتيلا خلال عام 2014.            

 

وأفاد تقرير صدر عن وزارة الإسكان المغربية بأن ما بين 4 آلاف و7 آلاف مسكن مهددة بالانهيار في أي لحظة في الدار البيضاء.

 

ومدينة الدار البيضاء ليست الوحيدة، التي تعاني من مشكلة المساكن المهددة بالانهيار، لأن هناك أكثر من 114 ألف منزل في مختلف أنحاء المغرب مهددة بالانهيار، وفق تصريح سابق لنبيل بنعبد الله، وزير الإسكان المغربي.

 

بداية الصفحة