العالم العربى

واشنطن: لازلنا ندعم حل الدولتين.. ولكن

كتب في : الجمعة 17 فبراير 2017 - 12:38 صباحاً بقلم : طاهر العدل

أكدت المندوبة الأميركية في الأمم المتحدة، نيكي هايلي، امس، إن واشنطن لا تزال تؤيد حل الدولتين بين إسرائيل والفلسطينيين، لكنها تفكر في "بدائل" لإحراز تقدم من أجل تحقيق السلام.

وأوضحت هايلي، للصحفيين في ختام اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول الصراع العربي الإسرائيلي، "ندعم بكل تأكيد حل الدولتين لكننا نفكر في بدائل أخرى".

 

وتتماشى تصريحات المندوبة الأميركية مع حديث الرئيس دونالد ترامب خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في واشنطن عندما أشار بوضوح إلى عدم إصراره على حل الدولتين.

 

وقال: "أنظر إلى (حل) الدولتين و(حل) الدولة.. إذا كانت إسرائيل والفلسطينيون سعداء، فسأكون سعيدا بـ(الحل) الذي يفضلونه. الحلان يناسبانني".

 

وأضاف: "ستشجع الولايات المتحدة التوصل لاتفاق سلام.. اتفاق سلام عظيم بشكل حقيقي.. سنعمل على ذلك بجدية شديدة لكن ينبغي أن يتفاوض الطرفان بنفسيهما على هذا الاتفاق بشكل مباشر".          

 

واعتبر وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك إيرولت، أن موقف الولايات المتحدة من النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين "ملتبس جدا ويثير القلق"، وذلك إثر لقائه الخميس نظيره الأميركي ريكس تيلرسون.

 

وصرح إيرولت "حرصت على التذكير بأن لا خيار سوى حل الدولتين بالنسبة إلى فرنسا. الخيار الآخر الذي تطرق إليه تيلرسون ليس واقعيا"، واصفا الموقف الأميركي بأنه "ملتبس جدا ويثير القلق".

 

وأضاف أن "حل الدولة الفلسطينية هو أيضا ضمان لأمن إسرائيل"، داعيا إلى "عدم تيئيس الفلسطينيين".

بداية الصفحة