العالم العربى

ترحيب السعودية بالتقرير الرسمي لهجمات 11 سبتمبر

كتب في : السبت 16 يوليو 2016 بقلم : منى مجاهد

رحبت المملكة العربية السعودية بالكشف عن صفحات سرية من التقرير الرسمي عن هجمات الحادي عشر من سبتمبر، بعد رفع الكونغرس الأميركي السرية عنه.

وقال السفير السعودي لدى الولايات المتحدة عبد الله آل سعود في بيان، إنه يأمل بأن يساعد الكشف عن هذه الصفحات في تبديد أي تساؤلات أو شكوك متبقية بخصوص تصرفات المملكة أو نواياها أو صداقتها الطويلة الأجل مع الولايات المتحدة.

وكان جوش إيرنست المتحدث باسم البيت الأبيض قال إن مسؤولي المخابرات الأميركية انتهوامن فحص 28 ورقة سرية من التقرير الرسمي الخاص بهجمات 11 سبتمبر على الولايات المتحدة وإنها لا تظهر أي دليل على أي دور سعودي.

وظلت الصفحات الـ28، من تقرير الكونغرس الأميركي، محاطة بالسرية طيلة الأعوام الـ15 الماضية.

تورط إيراني

يذكر أن هناك وثائق نشرت سابقا تؤكد ضلوع إيران وحزب الله بهجمات 11 سبتمبر 2001، فقد كشف في السابق عن أدلة بتورط النظام الإيراني بدعم القاعدة في محطات عدة، ولاسيما تلك الاعتداءات التي ضربت قبل 15 عاما الولايات المتحدة.

الوثائق الأخيرة استندت إليها محكمة نيويورك في 5 مارس الماضي، لتغريم إيران 10.7 مليارات دولار، لتورطها في هجمات 11 سبتمبر، بعد دعوى من أهالي الضحايا.

ونشرت وسائل إعلامية الوثائق القضائية التي جاء فيها أن نظام إيران قدم الدعم اللوجيستي والمادي للقاعدة لشن هجمات 11 سبتمبر الدامية، كما أقدمت بعد الاعتداءات على إيواء بعض قادة التنظيم الإرهابي على أراضيها
.

بداية الصفحة