العالم العربى

أبرز الخسائر 'الجوية' لروسيا في سوريا

كتب في : الثلاثاء 15 نوفمبر 2016 بقلم : نادر مجاهد

يأتي الإعلان عن حادث سقوط مقاتلة روسية عقب انطلاقها من حاملة الطائرات العملاقة "أميرال كوزنيتسوف"، ليضاف إلى سلسلة من الخسائر التي مني بها سلاح الجو الروسي منذ بدء التدخل بالنزاع السوري في سبتمبر 2015.

 

وتتراوح الخسائر في أسبابها بين هجمات مباشرة من فصائل المعارضة السورية المسلحة و الجماعات المتشددة أو استهداف تركي وصولا إلى الأعطال الفنية.

 

13 نوفمبر 2016

 

بحسب وزارة الدفاع الروسية، سقطت مقاتلة من طراز "ميغ 29 كوبر" قبالة الساحل السوري، جراء خلل فني بعد انطلاقها في طلعة تدريب من حاملة الطائرات "أميرال كوزنيتسوف"، بينما استطاع الطيار القفز بمظلته والنجاة من الحادث.

 

4 نوفمبر 2016

 

أكدت وزارة الدفاع الروسية أن مروحية تابعة للقوات الجوية تعرضت، لقصف بقذائف الهاون قرب مدينة تدمر في ريف حمص، مما أدى لتضررها وهبوطها اضطراريا.

 

2 سبتمبر 2016

 

أعلنت المعارضة السورية، إسقاط مروحية روسية في ريف حماة، بصاروخ تاو موجه.

 

1 أغسطس 2016

 

أكد الكرملين مقتل 5 عسكريين روس إثر إسقاط مروحية نقل عسكرية روسية من طراز "مي - 8" في ريف إدلب.

 

9 يوليو 2016

 

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن سقوط مروحية روسية من طراز "مي-28" فوق مدينة تدمر السورية على يد تنظيم داعش، ومقتل طاقمها المؤلف من طيارين اثنين.

 

12 أبريل 2016

 

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تحطم مروحية قتالية من طراز مي- 25 في محافظة حلب السورية ومقتل قائديها، في هجوم شنه تنظيم داعش.

 

24 نوفمبر 2015

 

أسقطت الدفاعات التركية قاذفة روسية من طراز سوخوي 24 قرب الحدود مع سوريا، مما أدى لمقتل أحد الطيارين، بينما قتل الطيار الآخر بعض هبوطه بالمظلة في المنطقة ذاتها.

 

15 مايو 2015

 

كشفت وسائل إعلام غربية، نقلا عن مصادر استخباراتية ، عن تدمير 4 مروحيات روسية وتضرر مقاتلة من طراز "ميغ 25" في هجوم منسق شنه تنظيم داعش على قاعدة روسية قرب مدينة تدمر، مما اعتبر وقتها الهجوم الأعنف الذي تتعرض له القوات الروسية في سوريا.

بداية الصفحة