ثقافه وفنون

خالد عبد الجليل: لدينا 265 فيلمًا بحاجة للترميم والرقابة لا تستطيع حذف مشهد من أفلام القاهرة السينمائي

كتب في : الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 - 4:39 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

تعتبر عملية الترميم واحدة من أهم الأحداث التي يشهدها مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ44، تلك الخطوة المنتظرة منذ عدة سنوات.

 وفي ضوء ذلك يتحدث الدكتور خالد عبد الجليل، مستشار وزيرة الثقافة المصرية لشئون السينما، رئيس الرقابة على المصنفات الفنية في تصريحات خاصة لـ«بوابة الأهرام» عن عملية الترميم ودور الرقابة في عروض أفلام المهرجان، ودعم وزارة الثقافة في الدورة الحالية، وذلك في السطور التالية...

الحديث على لسان الدكتور خالد عبد الجليل: 

عملية الترميم

«بالفعل مهرجان القاهرة السينمائي آخذ خطوة مهمة لها علاقة بالحفاظ على التراث، وهي بالفعل مسألة  تأخرت  كثيرآ لكن اذا كان المهرجان قفز خلال السنوات الماضية وأصبح له دور مهم في الصناعة، هذه المرة يتولى مسئولية الحفاظ على التراث من خلال فيلمي "يوميات نائب في الأرياف" ل توفيق صالح، "أغنية على الممر" الراحل علي عبد الخالق.

ويستكمل: كان لابد لمهرجان القاهرة أن  يحتفي بالراحل علي عبد الخالق لكونه واحدا من مخرجين الكبار والمجددين في السينما المصرية وكذلك الراحل توفيق صالح باعتباره لكونه رائد من رواد السينما العربية.

وبخلاف ذلك سيكون هناك نسخة مرممة من فيلم "الاختيار" والملوك للشركة القابضة للصناعات الثقافية فيما يتعلق بنشاط السينما والذي تم تصميمه في العام الماضي وعرضه بمهرجان جدة السينمائي.

وأتمنى أن يستمر التعاون بين المهرجان والشركة القابضة لأننا نمتلك مجموعة كبيرة  من الأفلام التي تعد من جواهر السينما المصرية
ونحن في نشاط السينما بالشركة القابضة نملك ٢٦٥ فيلم منهم ١٦٠ فيلم من أهم كلاسيكات السينما التي قدمتها المؤسسة المصرية العامة للسينما وجميعها في حاجة للترميم لإعادة تأهيلها في العرض على القنوات.

معوقات عملية الترميم 

يتحدث عبد الجليل عن صعوبات عملية الترميم،  ويؤكد: «في بعض الأحيان يكون العائق ماديا في مسألة الترميم وهو ما بدأ مهرجان القاهرة يفتحه بتصميم هذين الفيلمين.

ويضيف: لدينا مجموعة كبيرة من الأفلام قد لا تعرض أو عرضها محدود جدا وحقوق استغلاليه نادرا ما تأخذها القنوات لأن حالتها سيئة للغاية.. أصبح لدينا أجهزة متطورة للتصميم في مصر، والأفلام الخام الـ ٣٥ ملي يذهب النتيجاتيف لمكان الترميم يخرج ويغسل النيجاتيف ثم ينقل رقمها ثم تبدأ عملية الترميم الرقمي على النسخة لتخرج بأحدث تقنية للعرض.


دور الرقابة في المهرجان

يتحدث رئيس الرقابة عن الدور الذي يقوم به فيما يتعلق بالأفلام المعروضة بالمهرجان، وقال:  لا أحب الحديث عن تدخل الرقابة في الأفلام المعروضة بالمهرجان لأنني أصلا لا أحب هذا العمل الذي أمارسه منذ ٨ سنوات، ولكن دعيني أقول إننا في تعاملنا مع الرقابة مع مهرجان القاهرة وغيرها من مهرجانات المجتمع المدني نتيح مساحة أكبر من العرض العام لسببين الأول يتعلق بأن جمهور المهرجانات هو جمهور متذوق للسينما ويحبها مثل شباب السينمائيين والنقاد والصحفيين وبالتالي فإن المهرجان فضاء لمتابعة السينما خصوصا وأن القاهرة السينمائي استحوذ بعد منافسة شرسة مع مهرجانات مثل البحر الأحمر ومراكش وقرطاج على مجموعة مهمة من الأفلام  في جميع المسابقات وهو مجهود كبير من رئيسه ومديره.

هذا بخلاف إننا كرقابة لانستطيع حذف مشهد أو لقطة لأنه يخرج الفيلم من القواعد الدولية للمهرجانات.

دعم وزارة الثقافة 

يتحدث عبد الجليل في هذا الصدد ويقول: هذه الدورة كما قالت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة تجمع بين الشباب والخبرة، فحسن فهمي له تجربة سابقة في إدارة مهرجان القاهرة وقد تعود على أمر هام وفارق، وهو طريقة التعامل مع مؤسسات الدولة الرسمية لأنه مهرجان تقييمه وزارة وبالتالي هناك جهات رسمية لها قواعد وقوانين بخلاف علاقاته الدولية الكبيرة في العالم.

أما أمير رمسيس مدير المهرجان طاقة سينمائية كبيرة وله علاقات كبيرة مع  مختلف مديري المهرجانات الدولية وهذا فرق جدا في التناغم بينهم، فتحن بصدد دورة تجمع بين الخبرة والشباب.

ووزارة الثقافة تقدم كل الامكانيات اللوجستية في خدمة المهرجان، بما فيها جميع قاعات الأوبرا والعاملين فيها، بخلاف التعاون مع جميع إدارات الوزارة بالإضافة للدعم المالي وهو أقل ما تقدمه الوزارة للمهرجان أمام الأمور اللوجستية التي يمكن تحويلها لمادية بالإضافة لتعاون الوزارة الأخرى مثل السياحة والشباب والرياضة.

فالدورة استكمال للتطوير لما حدث في الدورات الماضية.

بداية الصفحة