العالم العربى

غوتيريس يرد من القاهرة على واشنطن.. لا مفر من حل الدولتين

كتب في : الخميس 16 فبراير 2017 - 12:43 صباحاً بقلم : أيمن مطر

حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، الأمس، من التخلي عن فكرة حل الدولتين لإنهاء الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وقال إنه لا يوجد "حل بديل".

وقال غوتيريس أثناء زيارة إلى مصر: "لا يوجد حل بديل بين الفلسطينيين والإسرائيليين سوى حل إنشاء دولتين. ويجب أن نقوم بكل ما يمكن القيام به للحفاظ على هذا الحل".

 

وعلى مدى عقود كانت فكرة إنشاء دولة فلسطينية تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل تمثل دعامة مساعي السلام في الشرق الأوسط رغم أن آخر مفاوضات بوساطة أميركية انهارت في 2014.

 

لكن في تحول محتمل لموقف الولايات المتحدة، قال مسؤول كبير بالبيت الأبيض، امس، إن السلام لا يجب بالضرورة أن يتضمن دولة فلسطينية وإن الرئيس الأميركي دونالد ترامب لن يحاول "إملاء" حل.

 

ومن المقرر أن يجري ترامب محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في وقت لاحق، بينما حذر الفلسطينيون البيت الأبيض من التخلي عن هدفهم لإقامة دولة مستقلة.

 

ودان غوتيريس هذا الشهر موافقة البرلمان الإسرائيلي على مشروع قانون يضفي الشرعية على آلاف من المنازل الاستيطانية بنيت على أراض مملوكة لفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، قائلا إنه يتعارض مع القانون الدولي وستكون له عواقب قانونية على إسرائيل.

 

ودافع غوتيريس أيضا هذا الأسبوع عن اختيار رئيس الوزراء الفلسطيني السابق، سلام فياض، كمبعوث للأمم المتحدة إلى ليبيا بعد أن أثارت الولايات المتحدة اعتراضات وقالت إن الأمم المتحدة متحيزة ضد إسرائيل

بداية الصفحة