العالم العربى

مصر.. الإعدام والسجن لمدانين بأعمال عنف

كتب في : الثلاثاء 04 يوليو 2017 - 1:14 صباحاً بقلم : رشا الفضالى

قضت محكمتان مصريتان، الامس، بإعدام شخصين، وسجن 86 آخرين، لمدد تصل إلى 15 عاما، لإدانتهم بارتكاب أعمال عنف وقتل في محافظتي الجيزة والإسكندرية، خلال أعمال عنف تلت عزل الرئيس السابق محمد مرسي عام 2013.

وقالت مصادر قضائية إن محكمة جنايات الجيزة قضت بسجن 86 شخصا لمدد تصل إلى 15 عاما، بعد إدانتهم بالمشاركة في هجوم على مركز ونقطة للشرطة.

وأضافت المصادر أن المحكمة برأت 33 شخصا آخرين في القضية التي تعود إلى يوم 14 أغسطس 2013، عندما هاجم حشد مركز شرطة أطفيح ونقطة شرطة أخرى بالمنطقة التابعة لمحافظة الجيزة، بعد قليل من فض قوات الأمن لاعتصامين لمؤيدي مرسي.

وقالت المصادر إن المحكمة عاقبت 55 متهما بالسجن لمدة 15 عاما، و31 متهما آخرين بالسجن لمدة 5 سنوات.

وأضافت أن المحكمة ألزمت المعاقبين بالسجن لمدة 15 عاما مجتمعين بدفع مبلغ 340 ألف جنيه (نحو 19 ألف دولار) مقابل التلفيات التي وقعت في مركز الشرطة.

وأوضحت أن المعاقبين بالسجن لمدة 5 سنوات أدينوا باقتحام نقطة شرطة البرومبل التابعة لمركز أطفيح.

وقال مصدر قضائي: "المتهمون المدانون ثبت لدى المحكمة أنهم شاركوا في الأفعال المنسوبة إليهم، وضبط بحوزتهم مسروقات من المركز وأسلحة"، وأضاف أن نقص الأدلة كان وراء تبرئة عدد من المتهمين.

وحكم اليوم قابل للطعن أمام محكمة النقض، أعلى محكمة مدنية في البلاد.

وفي قضية منفصلة قضت محكمة النقض بتأييد حكم الإعدام لمتهمين اثنين، وبراءة 3 آخرين، ورفض طعون 59 متهما في القضية المعروفة بـ "أحداث مسجد القائد إبراهيم".

وكانت محكمة جنايات الإسكندرية قضت بإعدام متهمين اثنين، وسجن 62 آخرين بأحكام تتراوح بين 3 سنوات وغرامة 15 ألف جنيه و3سنوات مراقبة، لاتهامهم بقتل 12 مواطنا، وتعذيب 16 آخرين في القضية.

 

بداية الصفحة