العالم العربى

الأكراد : نرفض أي دور لتركيا في 'عملية الرقة'

كتب في : الجمعة 10 مارس 2017 - 12:33 صباحاً بقلم : أمل طه

أبلغ تحالف ميليشيات سوريا الديمقراطية المدعوم من الولايات المتحدة، امس، مسؤولين أميركيين بأنه لا يمكن أن يكون لتركيا دور في الحملة لاستعادة مدينة الرقة من قبضة تنظيم داعش.

وقال طلال سيلو المتحدث باسم التحالف "الطرف التركي هو طرف محتل لا يمكن السماح له باحتلال المزيد من الأراضي السورية."

 

وذكر أن التحالف سلم الرسالة إلى اجتماع مع السناتور الأميركي جون مكين ومسؤولين عسكريين في شمال سوريا الشهر الماضي.

 

 

وأشار أيضا إلى أن القوات ستصل إلى مشارف الرقة في غضون أسابيع بعد أن قطعت آخر طريق رئيسي إلى المدينة هذا الأسبوع. وقال: "متوقعون خلال عدة أسابيع يكون فيه حصار للمدينة."

 

وفقدت تركيا زخمها في الحرب الدائرة للسيطرة على شمال سوريا مع اعتماد الولايات المتحدة على حلفائها الأكراد في الهجوم على الرقة، غير أن أنقرة مازالت تستحث واشنطن على التوصل لصفقة تهدئ مخاوفها من تعاظم نفوذ الأكراد.

 

وفي انتقاد موجه لواشنطن قال بن علي يلدريم رئيس وزراء تركيا امس إن "من المؤسف أن بعض حلفاء تركيا اختاروا وحدات حماية الشعب الكردية السورية شريكا لهم في الحرب على داعش".

ومن ناحية أخرى تشعر جماعات الأكراد السوريين بأن واشنطن تقف خلفها الآن بثبات أكبر من ذي قبل وتأمل أن يفيد هذا التطور طموحاتها في نهاية الأمر لنيل الحكم الذاتي بعد سنوات من اضطهاد الحكومة السورية لها.

 

والحرب الدائرة في شمال سوريا من أعقد مسارح العمليات في الصراع المتعدد الأطراف الذي تشهده سوريا وقد تطورت بسرعة خاطفة في الأسابيع القليلة الماضية حيث تقهقر مقاتلو التنظيم أو انهارت دفاعاتهم في بعض أنحاء المنطقة.

 

واستفاد الجيش السوري المدعوم من روسيا من ذلك ففتح طريقا يؤدي إلى نهر الفرات ويؤمن إمدادات المياه لحلب وينطوي على تنسيق ضمني مع الفصائل الكردية المدعومة من الولايات المتحدة على حساب تركيا.

بداية الصفحة