العالم العربى

إحداهما عربية.. دولتان سبقتا بريطانيا في' الانفصال' عن الاتحاد الأوروبي

كتب في : السبت 25 يونيو 2016 بقلم : منى مجاهد

صدم ناخبون بريطانيون العالم، بالتصويت بأغلبية تصل إلى 52_ لصالح الانفصال في استفتاء تاريخي حول مستقبل عضوية بلادهم في الاتحاد الأوروبي، ما فتح تكهنات أمام مزيد من التفكك في التكتل الإقليمي الذي يعد الأقوى على الساحة العالمية.
 
انفصال بريطانيا خلف أصداء فوضاوية على المستويات السياسية والاقتصادية كافة، فما لبثت النتائج بالظهور حتى شهدت الأسواق المالية انخفاضا حادا في العالم أجمع، كما أعلنت حكومات الدول الأوروبية والولايات المتحدة حالة الطوارئ حتى بحث تداعيات تلك الخطوة.
 
لكن البريطانيين لم يكونوا السباقين بمثل هذه المبادرة، فقد سبقهم في ذلك شعوب دولتين، رغم فارق التأثير الكبير بينهم، كانت المفاجأة أن بينهم دولة عربية.
 

جرينلاند
كانت جرينلاند هي الدولة الأولى التي انسحبت من الاتحاد الأوروبي، أو "السوق الأوروبية المشتركة" كما كانت تعرف عام 1985.
 
وأكبر جزيرة في العالم دخلت إلى الحضيرة الأوربية
في عام 1979، بعدما منحتها مملكة الدنمارك الحكم الذاتي، لكن معظم السكان سرعان ما طالبوا في عام 1982 بالخروج عن المجموعة الأوروبية، كي يتمكنوا من التحكم بصورة أفضل في اقتصادهم.
 
وقد انسحبت جرينلاند من المجموعة الأوروبية عام 1985. وفي العام 2008 صوت معظم الجرينلانديون على منحهم حق تقرير المصير ونقل المزيد من الصلاحيات إلى الحكومة المحلية.
 

مفاجأة عربية
قبل عام 1962، كانت الجزائر طوال 13 عاما تحت سيطرة فرنسا، التي كانت بدورها جزءا من السوق الأوروبية المشتركة، التي تحولت في النهاية إلى الاتحاد الأوروبي.
 
لكن في  1 نوفمبر 1954 اندلعت ثورة التحرير الجزائرية ضد الاستعمار الفرنسي، التي دامت طيلة 7 سنوات ونصف من الكفاح المسلح والعمل السياسي، وانتهت بإعلان استقلال الجزائر يوم 5 يوليو 1962، بعد أن سقط فيها أكثر من مليون ونصف مليون شهيد جزائري.
 
وبعيد استقلالها، رفضت الجزائر الانضمام إلى السوق الأوروبية المشتركة، لتصبح الدولة الثانية التي تنفصل عن التكتل الأوروبي قبل تحوله عام 1993 إلى مسماه الحالي (الاتحاد الأوروبي).
 
وكان نحو 17 مليون بريطاني قد صوتوا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، في الاستفتاء الذي جرى الخميس، بعد ليلة متوترة شهدت تأرجحا في النتائج حتى الساعات الأخيرة.
 
وفاز "الخروج" بنسبة 52_ تقريبا من نسبة الأصوات، حيث شارك 72_ من الصالحين للتصويت في هذا الاقتراع

بداية الصفحة