العالم العربى

الرئيس الصيني في السعودية اليوم لتعزيز الشراكة مع العرب

كتب في : الأربعاء 07 ديسمبر 2022 - 12:48 صباحاً بقلم : المصرية للأخبار

 

يبدأ الرئيس الصيني شي جين بينج زيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية، اليوم الاربعاء، وتستمر ثلاثة أيام بدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وذلك في اطار تعزيز العلاقات التاريخية والشراكة الاستراتيجية المتميزة التي تجمع المملكة العربية السعودية بجمهورية الصين الشعبية.

ويُعقد خلال الزيارة قمة (سعودية - صينية) برئاسة خادم الحرمين الشريفين، ورئيس جمهورية الصين الشعبية، ومشاركة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء .

وانطلاقاً من العلاقات المتميزة التي تربط دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والدول العربية، مع جمهورية الصين الشعبية، سيتضمن برنامج الزيارة حضور رئيس الصين (قمة الرياض الخليجية الصينية للتعاون والتنمية)، و(قمة الرياض العربية الصينية للتعاون والتنمية)، وذلك بمشاركة قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول العربية، حيث سيتم خلال القمتين مناقشة سبل تعزيز العلاقات المشتركة في كافة المجالات، وبحث آفاق التعاون الاقتصادي والتنموي.

ومن المتوقع أن تشهد الزيارة ان تشهد توقيع عدد من الاتفاقيات التي تسهم في تعزيز التعاون بين البلدين وفق رؤية المملكة 2030 نحو تنويع مصادر الدخل في السعودية بتوطين الصناعات واقامة المشروعات.

وتشهد التجارة بين الصين والدول العربية ارتفاعا يصل إلى 332.2 مليار دولار خلال العام الماضي تستحوذ السعودية منهم على اكثر من ٢٦ ٪؜ وسجلت السعودية أكبر شريك تجاري للصين خلال العام الماضي، حيث تبلغ التجارة  المشتركة اكثر من 87 مليار دولار مقابل ٣ مليار دولار في عام 2000, وجاءت الإمارات ثانيا بعد السعودية بتبادل تجاري 72.4 مليار دولار في 2021 مقابل 49.2 مليار دولار في 2020، بزيادة 47%.

وأكد وزير الإعلام السعودي المكلف الدكتور ماجد القصبي خلال منتدى التعاون الإعلامي العربي الصيني مساء امس الاول بالرياض أن الصين شريك موثوق في مجال الإعلام ومختلف المجالات، متطلعاً أن يخرج المنتدى بمبادرات إعلامية جديدة تسهم في تعميق الروابط بين الحضارتين والثقافتين العربية والصينية، بما يرتقي لمستوى التطور الذي تشهده العلاقات العربية الصينية في المجالات كافة.

وقال القصبي في تغريده على تويتر : شاركت وزراء ومسؤولي الإعلام في الصين والدول العربية، وبحضور 150 إعلامي عربي وصيني في منتدى التعاون الإعلامي العربي الصيني، حيث أطلقنا 3 مبادرات للتعاون المشترك، وتبادل نشر المحتوى الثقافي والاجتماعي في وسائل الإعلام العربية والصينية.

فيما وصف رئيس مجلس الاعمال السعودي الصيني محمد العجلان القمم في الرياض أنها ستحدث نقلة نوعية على صعيد العلاقات التجارية والاستثمارية بين الصين والمملكة العربية السعودية وأيضا مع الدول الخليجية والعربية، وستصبح المملكة بمثابة محور للتجارة في المنطقة في ظل هذا التوجه نحو المزيد من الانفتاح التجاري والاستثماري مع دولة هامة وكبيرة مثل الصين، ونتوقع أن تتضاعف معدلات الاستثمارات وحركة التجارة بين الصين والدول العربية وقيام الكثير من الشراكات وظهور الكيانات المشتركة التي تحدث متغيرات على صعيد التجارة والاستثمار في المنطقة.

وقال ان المجلس سيعقد عدة اجتماعات على هامش الزيارة لتسليط الضوء على الدور الذي سيلعبه مجتمع الأعمال في تحقيق توجهات حكومة المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية، وتتناول هذه الاجتماعات محاور عدة تركز على بناء الشراكات وتوطيد العلاقات بين مجتمعات الأعمال في الدولتين ، واضاف سيكون هنالك توقيع اتفاقيات مشتركة على عدة مستويات، فعلى سبيل المثال تخطط مجموعة عجلان وإخوانه توقيع أكثر من ١٥ اتفاقية تعاون على المستوى الاستراتيجي بما يتماشى مع رؤية ٢٠٣٠ ومع مبادرة الحزام والطريق. 

بداية الصفحة