العالم العربى

أردوغان: الاتحاد الأوروبي يرغم تركيا على الزحف على أبوابه

كتب في : الجمعة 19 مايو 2017 - 1:03 صباحاً بقلم : منى مجاهد

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الاتحاد الأوروبي "يرغم بلاده على الزحف" على أبوابه.

وقال في كلمة أمام رجال الأعمال الأتراك في إسطنبول امس "هل من المفترض أن نظل نتوسل ونطلب منهم السماح لنا بالدخول؟"

 

وتسعى تركيا للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي منذ 54 سنة، فيما قبلت بلدان تقدمت بعدها أو أقل منها استقرارا من الناحية الاقتصادية.

 

وانتقد أردوغان العدد المتزايد من الفصول اللازمة لمفاوضات الانضمام للاتحاد الأوروبي.

 

وقال "ما الذي يفترض أن نقوم به ضد هذا القرار الذي يتعلق بتركيا ويعادي تركيا بطريقة غادرة؟."

 

وقال "إذا واصل مسؤولو الاتحاد الأوروبي موقفهم العادل والإيجابي نحونا، فيمكننا الاستمرار. لكن إذا توقفوا، فسوف نعتني بأنفسنا."، وفقا لما ذكرت "اسوشيتد برس".

 

وفي وقت سابق، قال وزير خارجية تركيا مولود تشاووش أوغلو اليوم الخميس إن بلاده لن تتوسل لألمانيا للبقاء في قاعدة إنجرليك الجوية، فيما طالبت برلين الولايات المتحدة بالمساعدة في نزع فتيل أحدث خلاف بين الحليفين في حلف شمال الأطلسي (ناتو).

 

ولدى ألمانيا قرابة 270 جنديا في قاعدة إنجرليك إضافة إلى طائرات استطلاع طراز "تورنيدو" وطائرة لإعادة التزود بالوقود، وذلك ضمن تحالف دولي يقاتل تنظيم الدولة الإسلامية. غير أن ألمانيا تدرس نقل قواتها إلى الأردن أو أي بلد آخر بعدما رفضت تركيا مرة أخرى السماح لمشرعين ألمان بزيارة الجنود في القاعدة.

 

وأعلنت الحكومة الألمانية أن تركيا أوضحت أن الرفض مرتبط بقرار السلطات الألمانية منح اللجوء لجنود أتراك تتهمهم أنقرة بالمشاركة في محاولة الانقلاب الأخيرة.

 

وفي السياق، قال وزير الخارجية التركي لقناة "إن تي في" التلفزيونية الخاصة إن تركيا فتحت القاعدة الجوية لألمانيا كجزء من عمليات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية. وأضاف الوزير قائلا "إذا أرادوا المغادرة فإن الأمر متروك لهم ولن نتوسل".

 

وخلال زيارة إلى واشنطن الأربعاء، طلب وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل دعم الولايا المتحدة في مباحثات مع تركيا بشأن أزمة إنجرليك.

 

يشار إلى أن المهمات العسكرية الألمانية بالخارج تحتاج إلى موافقة برلمانية سنويا، وقال قادة ألمانيا إن من الضروري أن يتم السماح للنواب بزيارة الجنود الذين يخدمون بالخارج.

بداية الصفحة