العالم العربى

لبنان يترقب معركة عرسال وقلق بشأن اللاجئين

كتب في : الأربعاء 19 يوليو 2017 - 1:21 صباحاً بقلم : يارا طاهر العدل

بدأ العد التنازلي لمعركة مرتقبة في منطقة عرسال قرب الحدود مع سوريا، يقودها الجيش اللبناني ضد المسلحين في المنطقة، بينما تثار مخاوف بشأن سلامة النازحين السوريين.

وأعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري أن الجيش سينفذ عملية في منطقة عرسال، مؤكدا عدم وجود تنسيق بين الجيشين اللبناني والسوري.

ويأتي ذلك بعد المهلة التي منحتها ميليشيات حزب الله اللبناني للمسلحين لمغادرة المنطقة. وأفادت مراسلتنا بأن البرلمان عقد جلسة ناقشت معركة عرسال المرتقبة، والانتقادات التي وجهت إلى المؤسسة العسكرية على خلفية انتهاكات بحق لاجئين سوريين.

وأكد الحريري أن الجيش يقوم بتحقيق بشأن وفاة لاجئين سوريين أثناء احتجاز الجيش لهم.

إلى ذلك، شنت طائرات النظام السوري شنت غارات جوية على تلال عرسال على الحدود اللبنانية.

ويتخوف اللاجئون السوريون في المناطق القريبة من نقطة المعارك المرتقبة، من تداعيات قد تطالهم، خاصة مع حملات التصعيد ضدهم في الداخل اللبناني.
ولبلدة عرسال حدود طويلة ومتداخلة مع سوريا غير مرسمة بوضوح وعليها العديد من المعابر غير الشرعية، ما يسمح بانتقال المسلحين بسهولة بين جهتي الحدود.

وتؤوي البلدة أكثر من 100 الف نازح سوري يتوزعون على عشرات المخيمات في البلدة وجرودها.

غارات سورية

وفي وقت سابق من صباح الثلاثاء، نفذ الطيران الحربي السوري غارات جديدة على الحدود اللبنانية السورية شرقي لبنان، وفق ما ذكره مراسل "سكاي نيوز عربية" في بيروت.

وتلك هي المرة الرابعة خلال أسبوع التي تشن فيها طائرات حربية سورية غارات جوية على مناطق المسلحين في المنطقة الحدودية على السلسلة الشرقية للبنان.

وكان الجيش اللبناني كثف تواجده الأمني والعسكري في محيط بلدة عرسال خلال الفترة الماضية.

 

بداية الصفحة