العالم العربى

تعرف على أشهر طائرات «بي 8» التى تعمل فى الفلبين واليابان.. طائرات تجسس أمريكية فى سنغافورة

كتب في : الثلاثاء 08 ديسمبر 2015 بقلم : رشا الفضالى
ويجري حاليا نشر طائرات استطلاع "بي -8بوسيدون" في سنغافورة في الفترة من 7 إلى 14 ديسمبر الجاري.
 
وأفادت الوزارة في بيان بأن "عمليات نشر الطائرات تعزز المزيد من العمل المشترك مع الجيوش الإقليمية وتوفر الدعم في الوقت المناسب لـلمساعدات الإنسانية والإغاثة في حالات الكوارث على المستوى الإقليمي وجهود الأمن البحري".
 
ولم يتضح عدد طائرات "بي8" التي يتم نشرها.
 
ويعزز الاتفاق التواجد الجوي الأمريكي في المنطقة القريبة من بحر الصين الجنوبي، وهو موقع نزاعات حدودية متعددة بين الصين ودول في المنطقة من بينها الفلبين وفيتنام. 
 
وتشغل الولايات المتحدة بالفعل طائرات "بي 8" من الفلبين واليابان.
 
وقال الدكتور جا يان تشونج ، أستاذ مساعد في العلوم السياسية بجامعة سنغافورة الوطنية :"من الناحية العملية ، فإن تواجد طائرات مراقبة أمريكية تعمل من سنغافورة يعني أن الولايات المتحدة سوف تحصل على تغطية أفضل للجزء الجنوبي من بحر الصين الجنوبي".
 
وقال تشونج إن الاعتبارات الاستراتيجية أيضا تلعب دورها . وإن "استراتيجية سنغافورة على مدار الأعوام ركزت على إشراك قوى كبرى مختلفة في منطقة جنوب شرق آسيا ، من بينها وربما بشكل خاص الولايات المتحدة . الحركة القوية للقوات الأمريكية في سنغافورة تجعل الولايات المتحدة أكثر التزاما تجاه المنطقة".
 
وجاء نشر هذه الطائرات في إطار اتفاق تعاون عسكري وقعه وزير دفاع سنغافورة نج إنج هين ونظيره الأمريكي أشتون كارتر في واشنطن يوم الاثنين.

بداية الصفحة