العالم العربى

القوات الأسرائيلية.. تقتحم قرية فى القدس لهدم 'منازل'

كتب في : الثلاثاء 26 يوليو 2016 بقلم : نادر مجاهد

اقتحمت قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي ترافقها جرافات عدة على المدخل الشرقي لقرية قلنديا شمال القدس استعدادا لهدم عدد من المنازل بزعم عدم حصولها على ترخيص.

وذكرت مصادر نقلا عن شهود عيان من القرية أن الجيش يستعد لهدم 9 منازل قيد الإنشاء ومنزل مأهول بالسكان في الحارة الشرقية من القرية بحجة أنها غير مرخصة.

وأضافت المصادر أن الجيش الإسرائيلي وزع، امس، إنذارات بالهدم خلال 72 ساعة، كما أشارت إلى أن حالة من التوتر التي تسود القرية وإطلاق لقنابل الصوت في محيط المنازل.

يذكر أن القرية تقع شمال القدس وتقع على مساحة 6 آلاف دونم ومصادر منها 4500 يحيطها الجدار الفاصل الإسرائيلي.

من جانبها، أعلنت جماعة حقوقية إسرائيلية بارزة أن الدولة العبرية هدمت منازل فلسطينيين في الضفة الغربية هذا العام أكثر من المنازل التي هدمتها في أي عام على مدار العقد الماضي.      

وذكرت جماعة بتسيلم في تقرير لها، امس، أن السلطات الإسرائيلية هدمت 168 منزلا في الضفة الغربية اعتبارا من يناير وحتى يونيو هذا العام.      

وأوضحت الجماعة أن هذا العدد يفوق عدد المنازل التي هدمتها إسرائيل عام 2015 وأعلى من معدل هدم المنازل الفلسطينية منذ عام 2006 باستثناء عام 2013، الذي هدمت فيه إسرائيل 175 منزلا فلسطينيا.

وأشارت بتسيلم إلى أن معظم عمليات الهدم كانت في مناطق بالضفة الغربية التي تسيطر إسرائيل على عمليات البناء فيها، فيما خلفت عمليات الهدم هذا العام 740 فلسطينيا بلا منزل.

بداية الصفحة