العالم العربى

الأمم المتحدة 'لن ترسل' موظفين إلى غزة بعد قيود حماس

كتب في : السبت 01 إبريل 2017 - 12:23 صباحاً بقلم : يارا طاهر العدل

قرر منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، امس، عدم إرسال موظفين إلى قطاع غزة، بعدما فرضت حركة حماس قيودا إثر اغتيال أحد قادتها.

ونقلت فرانس برس عن مصدر مقرب من المنظمة الأممية إن المنسق الأممي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط لن يرسل موظفين إلى غزة حتى إشعار آخر، بعدما فرضت حركة حماس قيودا صارمة جديدة في أعقاب اغتيال أحد قادتها.

 

ولفت المصدر إلى أن القرار اتخذ إثر تزايد الإحباط بفعل التأثير السلبي للقيود المفروضة على العمل الإغاثي وسكان غزة.

 

ويعتبر مكتب المنسق الأممي الخاص الوكالة الرئيسية التابعة للأمم المتحدة المعنية بعملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية المتوقفة حاليا.

 

وخلال النزاعات السابقة بين حماس وإسرائيل، ساعد المكتب في التفاوض على وقف إطلاق النار، كما أن ملادينوف يقدم تقارير دورية إلى مجلس الأمن الدولي.

 

وطالبت شبكة المنظمات الأهلية ومنظمات حقوق الإنسان الفلسطينية في بيان الخميس حركة حماس بإعادة فتح معبر بيت حانون (إيريز) ورفع القيود التي فرضتها إثر اغتيال القيادي في الحركة مازن فقهاء.

 

وقتل فقهاء (38 عاما) الذي أبعدته إسرائيل ضمن صفقة تبادل في 2011 إلى الضفة الغربية، برصاص مجهولين في مدينة غزة، وفرضت وزارة الداخلية لحماس إجراءات أمنية بينها للمرة الأولى إغلاق معبر إيريز الأحد ثم أعادت فتحه جزئيا الاثنين أمام المرضى وذوي الأسرى البالغة أعمارهم دون 15عاما وفوق 45 عاما.

بداية الصفحة