تكنولوجيا وإتصالات

'تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار' تنظم ورش عمل لتدريب المُبتكرين المصريين

كتب في : الجمعة 24 مارس 2023 - 3:25 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

نظمت هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار (STDF) بالتعاون مع الأكاديمية الملكية للهندسة بالمملكة المتحدة فعاليات ورش عمل ضمن برنامج "تدريب قادة الابتكار" (LIF Global)؛ برعاية د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي،  بهدف تدريب المُبتكرين المصريين على تسويق الابتكارات والنماذج الأولية الناتجة عن أبحاث علمية بالمجالات التي تخدم أهداف التنمية المُستدامة، مثل تحلية المياه وإعادة استخدامها، وتوليد الطاقة، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، ولقاحات الدواجن، ويعد هذا التدريب مرحلة تحضيرية لتدريبهم لمدة أسبوعين في المملكة المتحدة اعتبارًا من يوليو ٢٠٢٣.

وتهدف فعاليات ورش العمل التي نظمتها هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، والأكاديمية الملكية للهندسة البريطانية إلى تعريف المُشاركين في برنامج تدريبي قادة الابتكار LIF علي نظام الابتكار الفريد في مصر.

وقد أتيحت الفعاليات للمشاركين فرصة التواصل مع رواد الأعمال المُبتكرين المحليين والدوليين، والمشاركة في ورش عمل تعاونية، والتعرف على كيفية تسويق أفكارهم بشكل فعال، فضلًا عن تعريفهم بالطرق الرئيسية لبناء الشراكات في مجال الصناعة، كذلك تحديد مصادر الاستثمار والتمويل من خلال رواد الأعمال المصريين وخريجي (LIF).

شهد الفعاليات كل من د. ياسر رفعت نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون البحث العلمي، ود. ولاء شتا الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار (STDF)، ود. أيمن فريد مساعد الوزير للتخطيط الاستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، ود. محمد الشرقاوي مساعد الوزير للسياسات والشئون الاقتصادية.

جدير بالذكر أن هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار (STDF) كانت قد أعلنت خلال عام ٢٠٢٢ عن فتح باب التقدم للنداء الثامن لمنحة "تدريب قادة الابتكار"، والذي يعُد أحد أهم البرامج التدريبية التي بدأت في عام ٢٠١٥، ويشتمل على فترات تدريبية داخل جمهورية مصر العربية، وتدريب عملي مُكثف لمدة أسبوعين بالمملكة المتحدة؛ بهدف تعزيز قدرات الباحثين والمبتكرين المصريين المنتسبين بالجامعات والمراكز والهيئات البحثية من خلال منح تدريبية في مجال ريادة الأعمال، لدعم البحث العلمي والمساهمة في تسويق التكنولوجيا بما يتفق مع سياسة الدولة والاستراتيجية القومية للعلوم و التكنولوجيا والابتكار ۲۰۳۰، فضلًا عن تعظيم الاستفادة من المخرجات البحثية، وتحقيق الريادة الإقليمية والدولية في العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وزيادة التعاون المحلي والدولي بين الشراكات والمؤسسات البحثية.

بداية الصفحة