العالم العربى

الأسد في شرح 'التاريخ والزمن وتحرير حلب'

كتب في : الجمعة 16 ديسمبر 2016 - 12:50 صباحاً بقلم : نادر مجاهد

أطل الرئيس السوري، بشار الأسد، في رسالة مصورة، ليعلق على الانتصارات التي حققتها القوات الحكومية وحلفاؤها في شرق مدينة حلب، فتحدث عن ترابط "التاريخ والزمن" وتأثرهما بـ"الأحداث المهمة".

 

ونشرت صفحة رئاسة الجمهورية على "فيسبوك" فيديو للأسد الذي كان يقف في حديقة أحد المباني من المرجح أنه المقر الرئاسي، وذلك بالتزامن مع بدء عمليات إجلاء المحاصرين من آخر معاقل المعارضة بحلب.

 

وبدأ الأسد حديثه بعبارات غير مترابطة تشير إلى أنه عانى صعوبة في ترجمة أفكاره، وقال "إذا بدنا نحكي عن حلب أنا بريد قول إن الزمن والتاريخ مرتبطين ببعض ولكن الناس لاتذكر الزمن ولكن تذكر التاريخ..".

 

وأردف "والزمن يتحول لتاريخ عندما تقرر الأحداث الهامة الكبرى بالعالم أن تحول الزمن إلى تاريخ"، قبل أن يضيف "نقول قبل ولادة السيد المسيح وبعد ميلاد السيد المسيح ونقول قبل نزول الوحي على سيدنا رسول الله وبعد..".

 

وتابع الأسد، الذي تسلم الحكم خلفا لوالده الراحل حافظ الأسد عام 2000، أن "التاريخ ليس قبل وبعد، نقول الوضع السياسي قبل سقوط الاتحاد السوفياتي وبعده، بين الحربين العالميتين وهكذا..".

 

وأضاف "أعتقد بعد تحرير حلب سنقول الوضع ليس فقط السوري وليس فقط الإقليمي بل أيضا الدولي قبل تحرير حلب وبعد تحرير حلب.. هنا تحول الزمن إلى التاريخ، حلب تحول الزمن إلى تاريخ..".

 

وحسب رئيس سوريا، فإن "الشعب الحلبي بصموده، الشعب السوري بشجاعته وتضحيته وكل مواطن سوري وقف مع حلب ووقف مع بلده ووقف مع وطنه ووقف مع الحق. هذا بحد ذاته تاريخ يرسم الآن أكبر من كلمة مبروك".

بداية الصفحة