عالم

وزير الخارجية الفرنسى يشيد بالدور الأساسى لمصر فى وقف الأعمال العدائية فى غزة

كتب في : السبت 22 مايو 2021 - 7:19 صباحاً بقلم : نادر مجاهد
رحبت فرنسا بوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، ودعت إلى استئناف "عملية سياسية حقيقية" لتسوية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.
 
وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان: "أرحب بوقف الأعمال العدائية الذي دخل حيز التنفيذ"، مشيدا بالدور الأساسي لمصر في تحقيق ذلك. 
 
وشدد على أن التصعيد في الأيام القليلة الماضية يؤكد الحاجة إلى إعادة إطلاق عملية سياسية حقيقية بين الطرفين. وأضاف أنه يجب استمرار التهدئة الآن "من خلال ترتيبات مستدامة لوقف إطلاق النار" و"السماح بإعادة تدخل إنساني" خصوصا في غزة. 
 
وأشاد وزير الخارجية الفرنسي بـ"الدور الأساسي الذي لعبته مصر للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار". ولفت إلى أن وقف الأعمال العدائية هذا هو ثمرة جهود دبلوماسية جماعية لأوروبيين وأميركيين والعديد من الدول العربية من بينها مصر.
 
وقال لودريان إن فرنسا قامت بدورها كاملا من خلال تنسيق جهودها مع الولايات المتحدة ومصر والأردن. وتابع: "التصعيد الذي جرى في الأيام القليلة الماضية، يؤكد الحاجة إلى إعادة إطلاق عملية سياسية حقيقية بين الطرفين بدعم دولي مناسب بدونه نعلم أن حلقات العنف ستتكرر". وجدد تأكيده أن فرنسا عازمة على لعب دورها كاملا في هذه الجهود بالتنسيق مع شركائها الدوليين".

بداية الصفحة