أخبار عاجلة

رئيس مجلس الشورى : ليس من حق المجلس سحب الثقة من الحكومة أو محاسبتها

كتب في : الأحد 13 يناير 2013 بقلم : محمد صبرى

قال أحمد فهمى رئيس مجلس الشورى إن المجلس دوره مقتصر على التشريع فقط وليس من حقه سحب الثقة من الحكومة ومحاسبتها ، ومجلس النواب القادم سيكون خلال فترة من 4 لـ5 شهور.

وأضاف فهمى فى لقاء ببرنامج 90 دقيقة إنه كان هناك أزمات كان يمكن حلها عن طريق تحرك حكومى بسيط وقرارات ميسورة ، ولكن كان يتم تركها حتى تتفاقم ولم يكن هناك تواصل بين أفراد الحكومة.

وقال فهمى إن أى عضو فى الشورى ينطبق عليه النص الدستورى الخاص بالعزل السياسى وتكون هناك أدلة على ذلك فسوف يتم فصله وابعاده وذلك من تاريخ إقرار الدستور.

وعن الاستقالات من مجلس الشورى قال إن هناك نائبة واحدة هى التى أعلنت استقالتها من المجلس ، ولن يتم تعيين نائب بديل لها .

وتعقيبا على النائب عصام العريان وكلامه عن عودة اليهود لمصر قال إن رأيه وكلامه لا يمثلان المجلس فى شئ وإن المجلس يختلف معه فى هذا التصريح  ، فأي نائب من حقله التصريح كما يشاء ولكن رئيس المجلس هو من يعبر رأيه عن المجلس فقط.

وأضاف الجلسة العامة تذاع فى التليفزيون حتى يطمئن الشعب والنواب ومنعها للتسريبات الصحفية الخاطئة ، لكن أحيانا تكون هناك مداولات للجان تكون خاصة ويعرض فيها مشروعات وقرارات ليست نهائية فلا تتم إذاعتها.

وعن الدعوات لمظاهرات 25 يناير قال إن التعبير عن الرأى حرية مكفولة للجميع ، وطالما لا يخرج عن الإطار السلمى فمن كل مصرى التعبير مع الحفاظ على الممتلكات العامة والأرواح.

بداية الصفحة