عالم

إنفوغرافيك.. ماذا تعرف عن 'اليانكيز' بالقارة السمراء؟

كتب في : الثلاثاء 24 اكتوبر 2017 - 12:51 صباحاً بقلم : رشا الفضالى

أثار سقوط قتلى من الجيش الأميركي في أفريقيا في وقت سابق من أكتوبر الجاري، بعض الجدل، الأمر الذي أدى إلى جدل من نوع آخر هو مدى انتشار القوات الأميركية في القارة الأفريقية.

 

حتى قبل سقوط قتلى لم يكن يعرف الكثير عن الوجود العسكري الأميركي في أفريقيا، لكن كانت هناك مؤشرات على أن وزارة الدفاع الأميركية كانت تعزز الوجود العسكري في القارة السمراء بشكل بطيء وتدريجي خصوصا في السنوات الأخيرة الماضية لمواجهة انتشار تنظيم القاعدة وداعش وبوكو حرام فيها.

 

ووفقا للقيادة الأميركية في أفريقيا "أفريكوم" هناك نحو 800 جندي أميركي في النيجر وقرابة 8000 جندي في القارة الأفريقية.

 

والهدف المعلن لوجود هذه القوات في أفريقيا هو دعم الشركاء الأفارقة إلى جانب الحلفاء مثل فرنسا من أجل تحسين وتطوير القدرات الأمنية للدول الأفريقية ودعم استقرار المنطقة.

 

وكانت قوة "أفريكوم" بدأت العمل قبل نحو 10 سنوات، أي في العام 2007، حيث تم تقسيم القارة إلى 5 مناطق عمليات إقليمية.

وتوجد قاعدة أميركية وحيدة في أفريقيا وتقع في جيبوتي ويوجد بها نحو 2000 جندي، وتعتبر النيجر ثاني أهم منطقة للوجود الأميركي بنحو 800 جندي، ثم الصومال حيث يوجد نحو 400 جندي.

 

وفقا لإحصائيات تعود إلى العام 2015، ينتشر الجنود الأميركيون في أكثر من 150 دولة في العالم، ويقدر عددهم بحوالي 1,315,609 جندي وضابط.

 

أما المتمركزون منهم في الدول الأجنبية فيقدر عددهم بحوالي 200 ألف جندي، حيث يوجد في اليابان وحدها حوالي 39,345 جندي وتليها كوريا الجنوبية بنحو 23 ألف جندي، أما في أوروبا، فيتركز الوجود الأميركي في ألمانيا حيث يوجد قرابة 35 ألف جندي، ثم إيطاليا بنحو 12 ألف جندي.

بداية الصفحة