العالم العربى

وضع غزة كارثي.. قصف مستمر ومستشفيات خارج الخدمة.. 70% من الشهداء أطفال ونساء ومسنون

كتب في : الأحد 22 اكتوبر 2023 - 2:00 صباحاً بقلم : المصرية للأخبار

 

كشف الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، أن أوضاع القطاع الصحي في قطاع غزة باتت على المحك، وتسير  صوب وضع كارثي قد يصعب السيطرة عليه بسبب تردي الأوضاع الإنسانية.

قال المنظري إن عدد الشهداء الذين ارتقوا قارب 5 آلاف شهيد 70% منهم نساء وأطفال وكبار السن وأن عدد الجرحى تجاوز 12 ألف جريح معظمهم أيضاً أطفال ونساء وكبار السن  كما أن بعض الحالات حرجة وتعاني نقصاً في المستلزمات الطبية اللازمة والدم ومشتقاته.     

وبين خلال مداخلة عبر تطبيق "زووم" خلال برنامج "كلمة أخيرة"،  أن أزمة نقص الوقود تشكل أزمة كبرى داخل القطاع الصحي نظرًا لتوقف الكهرباء المعتمدة عليه، فضلاً عن استهداف القصف الإسرائيلي للمستشفيات والمراكز الصحية. 

كشف أن 11% من المستشفيات في غزة البالغ عددها 35 مستشفى توقف عن العمل كاملاً بإجمالي 5 مستشفيات كما أن نحو 47 مركزًا تابعًا لمنظمة الأنروا ولوزارة الصحة  توقف عن العمل من أصل 72 مركز صحي ما يعادل نسبة 66%.

شدد أنه وفقاً للقانون الدولي تعتبر المستشفيات والمراكز الصحية محصنة من القصف لكن استهدافها خرق واضح وصريح للقانون الدولي.

ووصف الوضع الصحي بقطاع غزة بالكارثي نظراً لنقص المستلزمات الطبية والدم ومشتقاته وما يتبعه من معاناة عشرات الآلاف من المصابين والجرحى وأيضاً على الصعيد اللوجيستي مع نقص الغرف والأسرة وغرف الرعاية المركزة وغرف العمليات ونقص في إمدادات المياه النظيفة للمسستشفيات والقطاع ككل".

وبين أن أكثر من مليون شخص نزحوا من بيوتهم للمدارس والمراكز الصحية والمساجد والكنائس ورغم ذلك هم معرضون للخطر، رغم أن هذه المؤسسات يجب أن تكون آمنة لكنها ليست بعيدة عن مرمى القصف الإسرائيلي.

بداية الصفحة