أخبار عاجلة

من هو إيمانويل ماكرون رئيس فرنسا الجديد؟

كتب في : الاثنين 08 مايو 2017 - 12:01 صباحاً بقلم : رضا المغازى الطنطاوى

فاز إيمانويل ماكرون، مرشح الوسط ومؤسس حركة (إلى الأمام) في الانتخابات الرئاسية الفرنسية التي أجريت الجولة الثانية لها، امس، وفقًا لنائج أولية نشرها التلفزيون الرسمي الفرنسي، والتي أظهرت حصوله على 65 % من الأصوات مقابل 35 % حصلت عليها منافسته مارين لوبان، مرشحة اليمين المتطرف.

 

وأصبح ماكرون أصغر رئيس فرنسي (39 عامًا) على الإطلاق، وهو مصرفي ووزير اقتصاد سابق؛ ولم يسبق له خوض أي انتخابات من قبل.

 

وأسس ماكرون حركة "إلى الأمام" عام 2016 التي تقبل أعضاء من جميع الأطياف ولا ترفض مرشحي الأحزاب الأخرى، ومن أبرز أقواله عن ترشحه في الانتخابات أنه "مرشح فرنسا القوية داخل قارة أوروبية توفر الحماية".

 

وتعتمد سياسية ماكرون على إنشاء ميزانية وبرلمان لمنطقة اليورو واستحداث وزير مالية خاص بها، يتبني توجه لتخفيض الضرائب على الشركات وإلغاء 120 ألف وظيفة رسمية، إضافة إلى سعيه لإنشاء نظام شامل لضمان البطالة تموله الضرائب.

 

ودرس ماكرون العلوم السياسية والفلسفة، وعمل مصرفي في مجموعة روتشيلد المصرفية (2008 -2012)، ثم كبير مستشاري الرئيس المنتهية ولايته فرانسو هولاند، منذ عام 2012 حتى 2014 حيث شغل منصب وزير الاقتصاد.

 

وفي الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية حصل ماكرون على 24 % من الأصوات بينما حصل على 65 % في الجولة الثانية وأصبح رئيسًا لفرنسا وفقًا للنتائج الأولية.

بداية الصفحة