أخبار عاجلة

'تحيا مصر' ذراع الدولة في تطوير القرى الأكثر احتياجا وتوفير سكن كريم وآمن خلال 7 أعوام / صور

كتب في : الخميس 18 نوفمبر 2021 - 11:20 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

مع إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي عن عزمه تدشين صندوق "تحيا مصر"، لم يكن أحد يتوقع أن ذلك الصندوق سيمثل أحد أهم أذرع الدولة في مجال التنمية المجتمعية وتحقيق الإنجازات على كافة الأصعدة.

وتمثل التنمية العمرانية أحد أهم محاور الرئيسية التي سعى صندوق تحيا مصر للعمل على تحقيقها منذ أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عن تدشينه قبل 7 أعوام وذلك بالتعاون مع مختلف أجهزة الدولة المعنية.

ووفقا لرؤية الرئيس السيسي ارتكزت أهداف الصندوق المأمولة من هذا المحور على نقطتين الأولى هو تطوير القرى الأكثر احتياجا والثانية هو توفير سكن كريم لأهالي المناطق المهددة للحياة.

ووجه الرئيس الصندوق للمشاركة بقوة في العديد من المشروعات العمرانية حيث كان للصندوق العديد من الجهود التي أتت بثمارها التي انعكست على الفئات الأولى بالرعاية.

ففي إطار تطوير القرى الأكثر احتياجا  نجح الصندوق في الانتهاء من إعمار ورفع كفاءة 10 آلاف منزل متهدم في 332 قرية.

وعلى الرغم من السرعة التي حرص الصندوق على إنهاء المشاريع بها فإنه تمت مراعاة ظروف سكان هذه المنازل خلال فصل الشتاء بحيث يكونون آمنين من البرد القارس وسقوط الأمطار بعمل أسقف لهذه المنازل ، إضافة إلى رفع كفاءة المنازل بتبليط الأرضيات والانتهاء من أعمال الكهرباء والصرف الصحي وترميم الحوائط.

وجار إعمار  1874 منزلا إضافيا في 47 قرية بمحافظات المنيا وأسيوط وسوهاج والأقصر مع جعل أولوية الاستفادة لذوي الهمم ، الأرامل، السيدات المعيلات، والأيتام.
 

في سياق متصل تم تنفيذ مشروعات التنمية المستدامة في 3 قرى بمركز طهطا بمحافظة سوهاج وتضمنت تلك المشروعات رفع الكفاءة الإنشائية لوحدتين صحيتين وتوفير التجهيزات الطبية الكاملة إلى جانب الكوادر الطبية مع إقامة القوافل الطبية إلى جانب التطوير الإنشائي لوحدة بيطرية، وإقامة القوافل البيطرية وتوفير التجهيزات، ورفع كفاءة مقدمي الخدمة.

كذلك شملت تلك المشروعات إحلال وتجديد شبكات المياه وتغيير الوصلات واستكمالها بالقرى الثلاث والتطوير الإنشائي لثلاثة مراكز شباب بتجهيز غرفة الحاسب الآلي و توفير ألعاب ترفيهية وأدوات رياضية للمركز وتوفير شاشات عرض.

أيضا تم تنفيذ أنشطة التمكين الاقتصادي وتوفير تمويل مشروعات صغيرة بهذه القرى الثلاثة  إضافة إلى دعم الخدمات التعليمية بتطوير ٩ منشآت تعليمية وتوفير التجهيزات والأثاث لكامل المدارس وتنفيذ برامج بناء القدرات للمدرسين وتوفير أجهزة تعويضية لذوي الهمم ودعمهم .

وبخصوص توفير سكن كريم لأهالي المناطق المهددة للحياة شارك الصندوق بفعالية في تنفيذ رؤية الدولة في مواجهة ظاهرة العشوائيات وتوفير سكن كريم لسكانها حيث ساهم الصندوق في إنشاء مدينة تحيا مصر بحي الأسمرات بالمقطم بتكلفة مليار جنيه.

كذلك شارك الصندوق في فرش وتأثيث 9 آلاف وحدة سكنية بمدينة تحيا مصر بالأسمرات وحي المحروسة وروضة السيدة زينب بقيمة 150 مليون جنيه.

وعلى صعيد متصل  أسهم الصندوق في بناء مدن بشائر الخير بمحافظة الإسكندرية، كنموذج لإحلال وتجديد المناطق غير المخططة، حيث قدم مشروع بشائر الخير مثالا مبهرًا للتطوير العمراني في منطقة غيط العنب دون نقل سكانها.

وقام الصندوق بتدعيم مشروعات بشائر الخير 2 و3و4و5و6و7و8 بأكثر من 2.3 مليار جنيه لتوفير سكن كريم لسكان المناطق العشوائية وغير المخططة في محافظة الإسكندرية ضمن خطة الدولة في هذا الشأن.

    أيضا شارك صندوق تحيا مصر وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في تنفيذ مشروعات تنمية مركز نصر النوبة بأسوان وباقي مراكز المحافظة، حيث تضمنت خطة التنمية ١٤ مشروعا بمجالات التنمية العمرانية المختلفة.

ويشار إلى أن خطة تنمية مراكز محافظة أسوان تستهدف  تطوير البنية التحتية ودعم القطاعات الخدمية بمحافظة أسوان لتخدم 225 ألف نسمة بتكلفة 320 مليون جنيه من الصندوق.

وتم الانتهاء من 8 مشروعات وهي : مشروع إحلال وتجديد شبكات المياه بنصر النوبة بطول 5,15 كم طولي، ومشروع استكمال مساكن الظهير الصحراوي بنصر النوبة ، ومشروع مركز حضانات صندوق تحيا مصر بقرية النزل ، ومشروع إنشاء وتجهيز وحدة إطفاء بمنطقة الصداقة الجديدة ، ومشروع تطوير وتجهيز مستشفى بنبان قبلي بسعة 18 سريرا، ومشروعي توصيل المرافق واستكمال وتشطيب لإسكان بعض العمارات بجبل الزلط نموذج ( أ ) بعدد 144 وحدة سكنية ، ومشروع المرافق الداخلية لإسكان الطويسة لـ432 وحدة سكنية.

وجار تنفيذ 6 مشروعات أخرى بمتوسط تنفيذ 90 % بمختلف مدن ومراكز المحافظة منها توصيل المرافق الخارجية للمنطقة الصناعية الجديدة بالجنينة والشباك بمركز نصر النوبة، وكذا تطوير واستكمال مركز شباب نصر النوبة، علاوة على إنشاء محطة مياه عنيبة بسعة 5 ألاف م3 ، وأيضاً توصيل المرافق العامة لعدد 9 قرى بمركز نصر النوبة، فضلاً عن مركز الغسيل الكلوي بمدينة أسوان.

وعلى صعيد آخر قام الصندوق بتنفيذ مشروع إحلال وتجديد مساكن منطقة العسال بحي شبرا بتكلفة 91 مليون جنيه لإعادة تأهيل 123 منزلا متهدما بالإضافة إلى 48 محلا تجاريا وتطوير شبكة الصرف الصحي وتنفيذ أعمال التنسيق الحضاري التي تضمنت بناء سوق لاستيعاب الباعة الجائلين في 41 محلا.

وحرص الصندوق على مشاركة أجهزة الدولة في تنفيذ مشروعات التنمية والخدمات في مثلث العريش –رفح-الشيخ زويد، حيث شارك الصندوق في تنفيذ مشروعات بقيمة 167 مليون جنيه حتى الآن، ومنها مشروع رفع كفاءة 10 مدارس (تعليم عام- ومعهد أزهري) بمدن العريش، ورفح، والشيخ زويد.

كما ساهم الصندوق في رفع كفاءة وتطوير مستشفى العريش المركزي، وتوريد أجهزة رنين مغناطيسي وقسطرة قلب، كما تم تنفيذ أعمال رفع كفاءة شبكات الكهرباء، وتأهيل 37 بئر مياه بالشيخ زويد ورفح.  

وبخصوص تطوير قرية سيدي عبد الرحمن بمحافظة مطروح وقع صندوق تحيا مصر بروتوكول تعاون في سبتمبر الماضي مع احدى شركات الإعمار وذلك  لتنفيذ مخطط التنمية المستدامة لقرية سيدي عبد الرحمن بمحافظة مطروح، ورفع مؤشر جودة الحياة العمرانية، والاجتماعية، والاقتصادية، والخدمية لسكان القرية.

يتضمن مخطط التطوير لسيدي عبد الرحمن رفع كفاءة مدرسة معاذ بن جبل الإعدادية بنات ومدرسة سيدي عبد الرحمن الإعدادية، واستحداث مبنى جديد للثانوي إضافة إلى مشروع إنشاء مدرسة تحيا مصر الابتدائية (نموذج 29 فصل). 

يأتي ذلك إلى جانب مشروع دعم شبكات البنية التحتية وتنفيذ شبكة تجميع مياه الأمطار وتتضمن تصميم شبكة لاستيعاب الأمطار الموسمية بطول 500م، إضافة إلى  10 مجموعات صرف (غرف تفتيش)، تطهير الخزان الحالي سعة 1000م3، استخدام نظام التصريف الأرضي باستخدام القيسون بكل غرفة تفتيش مستحدثة..

أيضا يشمل مخطط التنمية المستدامة بسيدي عبد الرحمن مشروع إنشاء وحدة طب الأسرة ومشروع تطوير ورفع كفاءة مكتبة الطفل والشباب بالقرية وإنشاء مدخل القرية الشرقي و مجمع خدمات تحيا مصر ويتضمن مركزا للخدمات الحكومية

 

تطوير القرى الأكثر احتياجا

تطوير القرى الأكثر احتياجا

 

تطوير القرى الأكثر احتياجا

تطوير القرى الأكثر احتياجا

 

تطوير القرى الأكثر احتياجا

تطوير القرى الأكثر احتياجا

 

تطوير القرى الأكثر احتياجا

تطوير القرى الأكثر احتياجا

بداية الصفحة