كتاب وآراء

التعليم الالكتروني E- Learning

كتب في : السبت 18 ديسمبر 2021 - 1:48 صباحاً بقلم : د . ليلى صبحى

 

التعليم الإلكتروني هو نظام تفاعلي للتعليم واحد سبل تدعيم العملية التعليمية، تكمن أهميته في زياده ترسيخ مفهوم التعلم الذاتي والتعليم الفردي ،فهو تعليم يوفر محتوي مصمم بفاعلية كبيرة وبأسلوب أكثر جاذبية وأكثر تفاعلية مما يسهل علي المتعلمين تذكر المعلومات والمفاهيم وتطبيقاتها عمليا، إلي جانب إنها طريقة تعليمية  صديقة للبيئة.                                                                                 


في إطار ظهور أنماط جديدة للتعليم والتعلم وطبقا لنظرية الفروق الفردية في علم النفس يستطيع المتعلم ان يتابع تعلمه حسب قدراته وطاقاته وسرعة تعلمه وما لديه من خبرات ومهارات ، كما التعلم الإلكتروني يربط بين المعلم والمتعلمين من خلال أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية بحيث تمكنهم من الاتصال في أي وقت أو مكان.                                                                                           

وفي نفس السياق يعد التعليم الإلكتروني احد الأنماط المتطورة من التعلم التي تدعم العملية التعليمية وتحولها من طور التلقين إلي طور الإبداع والتفاعل وتنمية المهارات والخبرات ، ولا نغفل توظيف  دور  الإعلام بأنواعه المتعددة ودوره في التعليم  الإلكتروني والمنصات التعليمية.                                                       

من أنواع التعليم الإلكتروني التعليم المتزامن وغير المتزامن والتعليم المدمج، التعليم المتزامن يتفاعل فيه المعلم وطلابه عبر الإنترنت في نفس الوقت من خلال إتصال  مباشر أو او مؤتمر صوتي ينقل الإنسان إلي الإتصال التفاعلي باستخدام  الشبكات المعلوماتية كالبريد الإلكتروني والإنترنت.

بداية الصفحة