أخبار مصر

برئاسة مدبولي.. «مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي» يستعرض نشاط عمل الصندوق خلال 2023

كتب في : الخميس 04 يناير 2024 - 2:04 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

عقد مجلس أمناء صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس الأمناء، اجتماعه الأول مساء أمس، وذلك عقب تشكيله الجديد.

واستكمالا لاستعراض نشاط عمل صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، خلال عام 2023، تمت الإشارة إلى أنه فيما يتعلق بالحملات الإعلامية، فقد تم إنتاج وتنفيذ سلسلة من الحملات الوقائية بمشاركة الكابتن محمد صلاح، ووصل متوسط المشاهدات سنويًا لكل حملة  نحو 25 مليون مشاهدة على وسائل التواصل الاجتماعي، وساهمت تلك الحملات في زيادة الاتصالات الواردة للخط الساخن بنسبة 400%، كما تمت ترجمة الحملة لخمس لغات، وتم تكريمها في ثلاثة محافل لمكتب الأمم المتحدة المعني بالجريمة والمخدرات، وحصلت كذلك على جائزة الإبداع بمسابقة دبي لينكس العالمية. 

وتمت الإشارة إلى أنه تنفيذًا لتكليفات السيد رئيس الجمهورية لوزارة التضامن الاجتماعي، وفي إطار رؤية الدولة للارتقاء بالخصائص السكانية وتحقيق التنمية الاجتماعية بالمناطق  المطورة "بديلة العشوائيات " بدأ العمل بتنفيذ برامج توعوية عن أضرار الإدمان  بمنطقة "الأسمرات"، ثم امتد النشاط إلى المناطق المطورة التالية: المحروسة، روضة السيدة، بشاير الخير، أهالينا، حي الضواحي بمحافظة بورسعيد، منطقة معًا، الخيالة، منطقة عشش السودان؛ كما تم تجهيز وتشغيل 6 عيادات تابعة للخط الساخن لاستقبال طالبي الخدمات العلاجية، وجار افتتاح 4 عيادات جديدة، وقد استقبلت العيادات ما يقرب من 20 ألف متردد من مرضى الإدمان من أبناء المناطق المطورة على مدار عام 2023 ويتم توفير كافة الخدمات العلاجية مجانًا وفى سرية تامة.
 
فضلًا عما سبق، تم تنفيذ 170 ألف زيارة منزلية متكررة للتوعية بأضرار تعاطي المخدرات لكل الوحدات المشغولة بالوحدات السكنية بالمناطق المطورة والأحياء المحيطة من خلال 250 كادرا متطوعا من شباب المناطق، بالإضافة إلى تنفيذ سلسلة من الأنشطة الفنية والرياضية بمشاركة ما يقرب من 7500 طفل، وكذا تنفيذ 25 إعلان طرق للتعريف بخدمات علاج الإدمان المجانية.

وفيما يتعلق بالكشف المبكر على العاملين بالجهاز الإداري للدولة خلال 2023، تمت الإشارة إلى أنه تم الكشف على 179.472 موظف، بـ 29 وزارة وجهة تابعة، بجميع المحافظات مع التركيز على المرافق الحيوية وربط كافة الحركات الإدارية بالكشف عن المخدرات، وتم التأكيد أن نسبة الحالات الإيجابية انخفضت إلى أقل من 1% مقارنةً بـ 8% عام 2019، في السياق ذاته، تم الكشف عن تعاطى المواد المخدرة لـ 10814 سائق حافلة مدرسية على مستوى جميع المحافظات، خلال العام الدراسي 2022/2023، وبلغت نسبة الحالات الإيجابية 0.4% مقارنة بـ 12% عام 2017.

وعن دعم وإتاحة خدمات العلاج وإعادة التأهيل، يقدم الصندوق العديد من الخدمات من خلال الخط الساخن "16023" مثل المشورة والدمج المجتمعي والعلاج والتأهيل واستقبال البلاغات، وقد تم تقديم الخدمات العلاجية لعدد 177450 مترددًا، سواءً حالات جديدة أو متابعة حالات.

كما يتم تقديم قروض للمتعافين بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي بمتوسط 70 ألف جنيه للقرض الواحد. وتم تنفيذ برامج التأهيل المهني لـ 14000 متعافي من الإدمان على مهن تتطلبها سوق العمل وذلك في إطار الحرص على تقديم خدمات ما بعد العلاج لإعادة دمج المتعافين في المجتمع والحد من انتكاستهم. بالإضافة إلى ما سبق، يتم تنفيذ أنشطة رياضية واجتماعية للمتعافين، وقد استفاد منها 40 ألف مريض سنويًا.

بحضور الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والمستشار عمر مروان، وزير العدل، والدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، والدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، ونيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، رئيس مجلس إدارة الصندوق، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، والدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، وحسن محمد شحاته، وزير العمل، وكرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، واللواء شريف رؤوف، مساعد وزير الداخلية لقطاع المخدرات، واللواء طبيب محمد عبدالكريم أبو مسلم، ممثل إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة، والدكتور عمرو عثمان، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي، مدير صندوق مكافحة الإدمان.

بداية الصفحة