أخبار مصر

روسيا تبدأ تصنيع معدات الوحدة الأولى لمحطة الضبعة النووية | صور

كتب في : الأربعاء 01 يونيو 2022 - 9:52 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

قام وفد هيئة المحطات النووية بزيارة إلى روسيا للوقوف على آخر تطورات مراحل التصنيع التى تجرى لمعدات محطة الضبعة النووية والتى يتم تصنيعها فى المنشآت التابعة لمؤسسة روساتوم الروسية الحكومية، حيث أقيمت مراسم إطلاق تصنيع القطع الوسيطة لجسم المفاعل الخاص بوحدة الطاقة الأولى في محطة الضبعة، وذلك في الموقع الإنتاجي بمدينة كولبينو بالقرب من سانت بطرسبرج.

وعقد الوفد المصرى برئاسة الدكتور أمجد الوكيل هيئة المحطات النووية، اجتماعا مع مسؤلى شركة "آتوم إينيرجو برويكت" في مدينة سانت بطرسبرج، لبحث المسائل المتعلقة بتصميم محطة الضبعة، كما زار الوفد الأكاديمية التقنية لروساتوم.

وتفقد الوفد المصرى محطة لينينجراد للطاقة النووية في روسيا والتى تعد المحطة المرجعية لإنشاء محطة الضبعة فى مصر، وتفقد الوفد منشآت روسية لصناعة الآلات تنتج المعدات لمحطات الطاقة النووية في إطار تنفيذها للمشاريع الخارجية لشركة روساتوم الحكومية للطاقة النووية.

وضم الوفد أيضا الدكتور سامي شعبان رئيس هيئة الرقابة النووية والإشعاعية ومحمد رمضان نائب المشرف على مشروع محطة الضبعة، ومن الجانب الروسى ألكسندر لوكشين النائب الأول للمدير العام للطاقة النووية في روساتوم وعدد من رؤساء أقسام ومؤسسات الشركة.

وتفقد الوفد المصري وحدتي طاقة جديدتين بمفاعلين من نوع VVER-1200 من الجيل الثالث المطور (III+) في محطة لينينجراد النووية المماثلة لمفاعلي محطة الضبعة التى سيتم إنشاؤها فى مصر، حيث تسهم محطة لينينجراد النووية فى إنتاج 55% من الكهرباء المستهلكة في مدينة سانت بطرسبرج ومقاطعة لينينجراد و30% من الكهرباء التي تستهلكها المناطق في شمال غرب روسيا، كما تفقدوا غرف التحكم ومبنى التوربين لكل وحدة إضافة إلى مركز التعليم والتدريب بالمحطة.

وقال الدكتور أمجد الوكيل هيئة المحطات النووية: "إن العمل فى تصنيع معدات المحطة النووية الأولى فى مصر يشهد تقدما دون توقف".  بدوره قال ألكسندر لوكشين النائب الأول للمدير العام للطاقة النووية في "روساتوم": "يُنفّذ المشروع وفقا للجدول الزمني المحدد له ونؤكد دائمًا أن مثل هذه المشاريع المعقدة والضخمة وطويلة الأجل لا يمكن تنفيذها إلا بشرط وجود تفهم تام بين العميل والمقاول العام. وصلني مؤخرًا مثل مصري يتناول هذا الموضوع ويقول إن "يد واحدة لا تصفق". وأود أن أؤكد لكم أن مشروع الضبعة تراعيه يدان".

وشدد أندريه نيكيبيلوف رئيس شركة "آتوم إينيرجو ماش" المتمثلة لقسم صناعة الآلات في "روساتوم"، على أن تكليف الشركة بتصنيع معدات أول محطة مصرية للطاقة النووية يعبر عن الثقة القوية بالتقنيات والكفاءات الروسية في مجال هندسة الطاقة النووية.

 وأضاف: "يشكل إنشاء أول مرفق لإنتاج الطاقة النووية تحديا كبيرا لبلد ما ونحن نتفهم هذا الأمر جيدًا. اكتسبنا بالفعل خبرات واسعة في تنفيذ مثل هذه الطلبيات ونحن منفتحون دائمًا على الحوار البناء وتقاسم المعلومات المطلوبة مع زملائنا. إنني مقتنع بأن الاعتماد على التقنيات النووية الروسية هو الخيار الصحيح الذي سيجعل مصر الدولة الوحيدة في المنطقة التي تمتلك مفاعلات نووية موثوقة وآمنة من الجيل الثالث المطور".

                      الوفد المصرى خلال جولته فى محطة لينينغراد للطاقة النووية

                     الوفد المصرى خلال جولته فى محطة لينينغراد للطاقة النووية

                       الوفد المصرى خلال جولته فى محطة لينينغراد للطاقة النووية

بداية الصفحة