تقارير

وزير التموين..أن ثلاثة أرغفة للفرد كمتوسط وزن الرغيف 130 جرام ليست أهانة للمصريين كما صورها البعض

كتب في : الأحد 20 يناير 2013 بقلم : محمد صبرى

أكد الدكتور باسم عودة وزير التموين بكفر الشيخ أن منظومة تحرير الدقيق ستلغي كل الشكاوى وأن بناء المنظومة شغلي الشاغل وسيتم فتح صومعتين بسوهاج بسعة 60ألف طن وبعد الثورة سأفتتح صومعتي دسوق ونضع حجر الأساس15صومعه جديدة ومنها كفر الشيخ  .

جاء ذلك عقب افتتاح الوزير لصومعتين بقرية التسعين التابعة لسيدي سالم بكفر الشيخ .

وأضاف ما نفعله بناء منظومة لابد أن تعالج ثلاثة أخطاء من خلال المنظومة الفاسدة منها تسريب 11مليار جنيه من الدقيق المدعم في السوق السوداء وما يستفيد من الرغيف 35مليون نسمة فقط أقل من نصف الشعب ومتوسط الفرد رغيفين فقط في اليوم و لا يمكن السكوت عليها لأنها اهانة للشعب نعمل للقضاء على العيوب الثلاثة والسبب لعدم الجودة فأقل من نصف الشعب يستعمله ولن نقبل باستمرارها .

وأشار أن ثلاثة أرغفة للفرد كمتوسط وزن الرغيف 130 جرام ليست أهانة للمصريين كما صورها البعض ولو اطلعوا على الأرقام لتعجبوا من الكارثة الثلاث .

وأنه بعد الثورة لن تعد المصالح الشخصية التي تحرك الخطة وتحدد الأولويات والرئيس محمد مرسي رئيس لكل المصريين وأنا وزير للجميع وما نفعله من مكاسب للجميع كما نوفر خبز رغيف جيد وفي نفس الوقت نحافظ على مهنة المخابز ويكون لأصحاب المخابز دخل محترم بالحلال وتزول وصمة العار التي ارتبطت بالمهنة بسبب دخول دخلاء عليها ليس بينهم صاحب مهنة ما نسعى إليه تحقيق الجميع مكاسب .

وأكد الوزير أن أعمار مفتشي التموين 50 سنة والوزارة لم يتم تعيين مفتشي تموين من 20سنة ونحن نفكر في تعيين مفتشي تموين فمفتشي التموين مظلومين .
وأضاف إننا سوف نساندهم في المكافأة والرواتب والانتقالات وغيرها وأحاول أوفي بمجموعة من الضروريات ليؤدوا عملهم في جو من الراحة وليتبين لي من المتقاعس ومن يدي جوره بإخلاص .
وذكر أن عدد مفتشي التموين غير متكافئ مع الأدوار ورواتبهم متدني 1200 جنيه وبعض المفتشين يتصرفوا تصرفات غير مضبوطة وهذا ما نظر للمصريين لنا بصورة سيئة
وأضاف نحن كفريق عمل لدينا أربعة أهداف الأولى استكمال منظومة الخبز ففي المرحلة الأولى سيتم تطبيقها في 15محافظة والثانية حل مشكلة التجارة الداخلية و الهدف الثالث تحقيق العدالة التموينية في المقررات التموينية وتوفير السلع التموينية من حيث الإتاحة والكمية والتوقيت والجودة .

والهدف الرابع ضبط توزيع المواد البترولية وما يدل على نجاحنا اختفاء صورة التزاحم على الأسطوانات والمبيت في الشوارع التي تعودنا عليها خلال السنوات الماضية والشكوى التي وردت لي أن الأسطوانة تباع ب7جنيه فقط وهناك شكوى بكفر الشيخ أنها تباع ب15جنيه في بعض القرى .

وأضاف الوزير أنه تم تحديد مساحات المجاورة للطريق الدولي لإنشاء صوامع على الطريق الدولي وأشار أنه سيتم ميكنة المخابز في مركز بيلا وهناك تنسيق مع المسئولين في وزارة التنمية الإدارية كتجربة رائدة في المحافظة .

وأشار أن هناك اجتماع صباح الغد لتوصيل اسطوانات الغاز التجاري لأصحاب مزارع الدواجن أما أزمة السولار والغاز سوف تحل خلال يوم أو يومين سنعود للوضع الطبيعي وهناك بروتوكول بين المحافظة ووزارة البترول لإقامة محطات غاز لتموين السيارات بالغاز الطبيعي .

أما السلع التموينية هناك تعليمات حاسمة لوصول السلع للمحافظات وفي حالة عدم الالتزام ستكون إجراءات رادعة ضد المقصرين
وأضاف المهندس سعد الحسيني محافظ كفر الشيخ أنه لا يمر العام دخول الغاز الطبيعي لكل كفر الشيخ

 

بداية الصفحة