أخبار عاجلة

معدلات تنفيذ مشروع القطار المكهرب ..ينقل ' 60 ألف راكب/ الساعة '

كتب في : الاثنين 13 يناير 2020 - 1:16 صباحاً بقلم : محمد عصمت

تواصل وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق، تنفيذ مشروع القطار الكهربائي (السلام- العاصمة الإدارية- العاشر من رمضان) بطول 70 كيلومتراً، والذي وجهت القيادة السياسية بالانتهاء منه خلال 24 شهراً.

يشمل مشروع القطار الكهربائي إنشاء 12 محطة على طول المسار، و6 كباري، وكذلك نفقين، بالإضافة إلى إنشاء 4 كباري سيارات بالهايكستب ومداخل مدينتي المستقبل والشروق.

وكشفت وزارة النقل عن معدلات تنفيذ المشروع، حيث وصلت نسبة إنجاز الأعمال المدنية بمحطات القطار الكهربائي إلى 13% من النسبة المستهدفة، وتم الانتهاء من ما يقرب من 12% من أعمال الكباري بالمشروع و 14% من أعمال الأنفاق، و12% من أعمال جسور السكة وحوالي 7% من أعمال إنشاء ورشة الصيانة للقطار الكهربائي.

ويستهدف المشروع ربط القاهرة الكبرى بالمجتمعات العمرانية الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة وخدمة المستثمرين والمناطق الصناعية بهذه المجتمعات العمرانية الجديدة، وكذلك المساهمة في زيادة النمو وتطور المجتمعات العمرانية الجديدة سكنيا و تجارياً وصناعياً، بهدف تعظيم منظومة النقل الجماعي.

جدير بالذكر أن القطار الكهربائي يبلغ طوله 70كم، وعدد محطاته 12محطة (عدلي منصور- العبور-المستقبل-الشروق -هيليوبوليس الجديدة-بدر- - المنطقة الصناعية -العاشر من رمضان- الروبيكي- بدر الجديدة-العاصمة الادارية 1 - العاصمة الادارية 2 )، وسيتقاطع مع الخط الثالث للمترو في محطة عدلي منصور التبادلية ومع مونوريل العاصمة الادارية في محطة العاصمة الادارية 2.

ومن المقرر أن ينقل 60 ألف راكب في الساعة لكلا الاتجاهين بواقع 30 الف راكب /ساعة في الاتجاه الواحد ، وتبلغ سرعته التصميمية تصل 120 كم/ ساعة، وسيربط المشروع سكان محافظات القاهرة والقليوبية والشرقية بالعاصمة الادارية الجديدة.

وتنفذ المشروع الشركات الوطنية المصرية، ويشرف عليها التحالف الصيني الذي سينفذ (الأعمال الكهروميكانيكية، وأعمال الإشاارات والتحكم، و22 قطار للوحدات المتحركة، وماكينات التذاكر".

بداية الصفحة