عالم

'إيكواس' تتراجع عن التدخل العسكري، نيجيريا: الدبلوماسية هي الأفضل لحل أزمة النيجر

كتب في : الثلاثاء 08 اغسطس 2023 - 10:56 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

في تصريح يكشف عن التراجع عن فكرة التدخل العسكري في النيجر، علق الرئيس النيجيري بولا تينوبو، اليوم الثلاثاء، على الانقلاب في النيجر، المستمر منذ 26 يوليو الماضي.

وأكد رئيس نيجيريا، الذي يترأس المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس" أيضا، أن الدبلوماسية هي "السبيل الأفضل" لحل الأزمة في النيجر، مثلما صرح به متحدث باسمه.

وفي هذا الشأن، قال المتحدث باسم رئيس نيجيريا، أجوري نجيلالي، للصحفيين اليوم الثلاثاء: إن "الدبلوماسية هي السبيل الأفضل الواجب سلوكه".

وأكد المتحدث أن تينوبو وقادة دول "إيكواس" "يفضلون حلا يتم بلوغه بسبل دبلوماسية، وطرق سلمية أكثر من أي خيار آخر"، مؤكدا الحفاظ على هذا الموقف "في انتظار أي قرار آخر يمكن أن تخلص إليه القمة الطارئة لـ"إيكواس" المقررة يوم الخميس".

من جانبها، أفادت وسائل إعلام فرنسية اليوم الثلاثاء بأن رؤساء أركان بلدان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس"، اتفقوا على حشد 25 ألف عسكري للتدخل المحتمل في النيجر.

 

وفي السياق، قال مسؤول في رئاسة نيجيريا لإذاعة RFI الفرنسية، إن "نيجيريا مصرة على أن تكون قائدة للعملية، وستوفر أكثر من نصف القوات التي تنوي التدخل في النيجر إذا لزم الأمر".

بداية الصفحة